قواتنا البحرية ووضعها المؤسف

> كانت لي زيارة عفوية إلى القوى البحرية من باب الفضول وزيارة رفاقي إن وجد أحد منهم في القاعدة البحرية والتي كانت مهابة قبل ما يسمى بالوحدة 22 مايو 1990م من الانضباط والتسليح، توازي قوات البحرية في البلدان العربية.

حيث كانت تتميز بقوام منتسبيها المتشبعين بالمعارف العسكرية ومؤهلين على مستوى عالٍ في كليات وأكاديميات البلدان الصديقة والشقيقة.

حيث أصبحت في نهاية الثمانينات تمتلك قوة قتالية ضاربة وأسطول بحري متميز قادر على حماية مياهنا الإقليمية والشواطئ والجزر من جزيرة ميون والبحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن غرباً، حتى جزيره سقطرى والمهرة شرقاً.

ومن المؤسف جداً وجدت البعض من رفاقي يشكون ويتألمون عن ما لحق بقواتنا البحرية من تدمير ممنهج منذ غزو الجنوب من قبل نظام صنعاء في صيف 1994م حتى يومنا هذا.

ولقد نظرت بألم وشعور يفطر القلب ، عندما نضرت وشاهدت السفن والزوارق الصاروخية، وهي تجنح بالغرق والكثير منها شبهه متهالكة وغير قابلة للترميم والصيانة والبعض منها غارقة لم يبق منها ضاهر إلا صارية البرج ، منظر مخيف مُبكٍ وكأننا في وطن مهجور خالٍ من السكان كل شيء مدمر.

لا أحد يسأل ولا أحد مبالٍ عن ما تبقى من القطع البحرية ومرفأ السفن والزوارق والمعسكر وبقية المواقع التابعة له شبهه مهجورة وبعض الأماكن تم السطو عليها ، وكأننا في عالم الغاب.

وكنا نأمل من زيارتنا إلى القوى البحرية أن تجد قيادة لك نتحدث معهم عن التجهيزات في الإعداد والتحضير للاحتفاء بالذكرى الـ 51 لتأسيس القوى البحرية الذي يصادف الخامس من ديسمبر من كل عام.

ومن خلال ذلك ألتقيت ببعض من منتسبي القوى وتداولنا الحديث على أن نعمل على إحياء هذه الذكرى حتى وإن كان الوقت غير كافٍ.

لكن على أقل تقدير أن نشرح عن أهمية ودور القوى البحرية في الدفاع عن المياه الإقليمية وشواطئ وجزر الجنوب.

والعمل على إعادة بنائها للحفاظ على السيادة الوطنية في الجانب البحري وما يتمتع به موقعنا الجغرافي الهام والمطل على الممرات المائية في باب المندب وخليج عدن.

ونحن نمتلك أطول شاطئ في المنطقة يمتد إلى أكثر من 2000 كيلومتر من رأس العارة إلى ميناء حات ونشطون.

نتمنى من قيادتنا في قياده المجلس الانتقالي وعلى رأسهم الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية. النضر في إعادة وبناء القوات البحرية لما تمثله من أهميه في الدفاع عن المياه الإقليمية والشواطئ والجزر.

مع أجمل التهاني القلبية الحارة إلى كافة منتسبي القوى البحرية بعيدهم الـ 51 الخامس من ديسمبر.

*عميد ركن بحري- أحد كوادر القوى البحرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى