صنعاء توقف إمدادات الدواء المدعوم عن 4 آلاف مريض بالسرطان

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قالت مصادر طبية في صنعاء، اليوم السبت، إن جماعة الحوثي رغم فرضها رسوما على السلع والخدمات لصالح مرضى السرطان منذ عام 2017، إلا أنها أبلغت صندوق دعم مرضى السرطان بوقف إمداد المرضى بالجرعات المخصصة لهم شهريا مما ضاعف معاناة المرضى وجعلهم أمام خطر الموت المحقق.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها "العين الإخبارية"، يواجه أكثر من 4 آلاف مريض بالسرطان بصنعاء خطر الموت بعد أن حرمتهم جماعة الحوثي للشهر الثاني على التوالي الحصول على الدواء المدعوم.

وأوقفت صنعاء الدعم المخصص لشراء الأدوية الخاصة بصندوق مرضى السرطان، وذلك منذ وقوع كارثة مرضى اللوكيميا والتي خلفت 53 قتيلا ومصابا إثر الدواء المغشوش في 24 سبتمبر.

وكشف تقرير "العين الإخبارية"، أن عدد المصابين بمرضى السرطان أكثر من 4500 شخص ينتمون إلى محافظات عديدة في مناطق سيطرة الحكومة الانقلابية غير المعترف بها، فيما يتم تشخيص 11000 حالة جديدة كل عام في البلاد.

وتحدث عدد من مرضى السرطان ومرافقون لهم أن صندوق دعم مرضى السرطان أبلغهم بعدم توفر الحصص الدوائية المخصصة للمرضى وأن توجيهات عليا صدرت من قيادات حوثية بوقف صرف الدواء وإبلاغ المرضى بأن يحصلوا على الأدوية من سوق الدواء.

ويذكر أن جرعة واحدة لمريضة سرطان الثدي تكلف شهريا 1250 دولارا، ما يعادل 800 ألف ريال يمني "الفئة القديمة"، وهو مبلغ لا يستطيع المرضى توفيره على رأس كل شهر.

وأضاف المصدر الطبي لـ "العين الإخبارية": "صندوق دعم مرضى السرطان بصنعاء كان يوفر خيارات دوائية متواضعة الجودة لكي ينهب الحوثيون فوارق أسعار الدواء والتي تصل في الجرعة الواحدة إلى 700 دولار، لكن ومع ذلك فأن وقف إمدادهم بالدواء يعني أنهم يتعرضون لجريمة إعدام جماعية من قبل المليشيات الحوثية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى