4 طلعات لمروحية تابعة للبحرية الأمريكية في أجواء عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> السفير الأمريكي يصل عدن بمعية وفد عسكري
> وصل السفير الأمريكي بمعية وفد عسكري، أمس الاثنين، إلى قصر معاشيق بالعاصمة عدن وحلقت طائرة مروحية تتبع البحرية الأمريكية عصرا في سماء كريتر.

الطائرة التي تستطيع الإقلاع والهبوط عمودياً كأي مروحية حلقت على علو منخفض فوق كريتر ومنطقة شعب العيدروس وأثارت عاصفة ترابية.

وبحسب شهود عيان، فإن المروحية نفذت أربع طلعات، وشوهدت وهي تتردد ما بين قصر معاشيق ومواقع أخرى داخل كريتر.

وقال مصدر في قصر معاشيق، إن الوفد الأمريكي التقى برئيس الوزراء د. معين عبدالملك ووزير الدفاع، ولم يفصح المصدر عمّا تمت مناقشته.

وتستخدم القوات البحرية الأمريكية هذه الطائرة وأسمها V.22 Ospery بسبب قدرتها على الإقلاع والهبوط من على سطح حاملات الطائرات الأمريكية وتدور المراوح من الوضع العمودي إلى الأفقي للتحليق بسرعة كبيرة كأي طائرة تقليدية.

وذكرت وكالة سبأ الرسمية أن لقاء رئيس الوزراء د.معين عبدالملك، أمس، في العاصمة عدن، سفير الولايات المتحدة الامريكية، ستيفن فاجن والوفد المرافق له، استمرارا للتحركات الدولية الداعمة للحكومة في جهودها لردع الإرهاب الحوثي وتهديد الملاحة الدولية وأمن المنطقة.

وبحسب الوكالة، "بحث اللقاء الموقف الأممي والدولي المطلوب للتعامل مع الاعتداءات الإرهابية التي نفذتها مليشيا الحوثي على موانئ تصدير النفط الخام، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد أمن الملاحة الدولية والمنطقة، ووضع مساعي السلام في مهب الضياع والانهيار، والدعم الدولي للحكومة الشرعية لمواجهة وردع هذا التصعيد، واستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب تنفيذا للإرادة الشعبية والقرارات الدولية الملزمة".

وأكد اللقاء على أهمية استمرار التعاون اليمني الأمريكي المشترك، لضبط تهريب الأسلحة والمخدرات الإيرانية إلى مليشيا الحوثي، وما حققه هذا التعاون من إنجازات في الفترة الماضية، وما يمكن القيام به لمحاسبة النظام الإيراني على استمرار انتهاكه للقرارات الدولية بحظر تزويد المليشيا الحوثية بالسلاح.

السفير الأمريكي أوضح أن زيارته إلى عدن هي رسالة لإبراز دعم الولايات المتحدة للحكومة، وتقديرا لما بذلته من جهود خلال الفترة الماضية لنجاح الهدنة، مجددا إدانة بلاده الشديدة لانتهاكات جماعة الحوثي واعتداءاتها، وأن المجتمع الدولي مجمع على إدانة هذه الممارسات، وهو ما عبر عنه بيان مجلس الأمن الدولي.

وأشار فاجن، إلى أن هذه الهجمات الحوثية ستؤثر على كل الجوانب الاقتصادية والإنسانية ووصول المواد الغذائية لليمن.

وأشاد السفير الأمريكي بما حققته الحكومة في عدد من القطاعات الحيوية، رغم صعوبة التحديات في ظل التغيرات والصراعات الدولية القائمة خاصة في الأمن الغذائي، مؤكدا التزام الولايات المتحدة بدعم اليمن إنسانيا، والاستمرار في مسار الشراكة في بناء مؤسسات الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى