الصحة العالمية: 35 ألف مصاب بالسرطان في اليمن

> صنعاء «الأيام» خاص:

> كشفت مصادر إعلامية، اليوم الأربعاء، أن جماعة الحوثي بدأت في معاقبة مرضى السرطان بالمحافظات الواقعة في نطاقها وذلك بوقف علاجاتهم، بحسب ما أكده مسؤولون طبيون ومرضى في صنعاء.

وقال مصدر في مركز أورام السرطان في مستشفى الكويت: إنّ "الحوثيين صادروا جميع أدوية مرضى السرطان من المؤسسات التي تمنحها للمرضى، وطالبوا إدارة المراكز بالحصول على أمر مباشر من المسؤولين المباشرين في وزارة الصحة التابعة للجماعة، لتلقي أيّ مريض للجرعات".

وأضاف المصدر لموقع "يمن مونيتور": "نتلقى التهديدات واتهامات بالعمالة مع "العدوان" (في إشارة إلى الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف الذي تقوده السعودية) منذ انكشاف مقتل الأطفال في مركز اللوكيميا".

وأشار مسؤول في صندوق مكافحة السرطان في صنعاء إلى أنّ الحوثيين أبلغوا الصندوق قبل نحو شهر بإيقاف تقديم أيّ أدوية للمرضى، "وأنّها أوقفت الدعم المخصص لشراء الأدوية الخاصة بالصندوق، دون تقديم أيّ مبرر".

واتهمت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر صراحة قيادات في الميليشيات بالتورط في الجريمة.

وأكدت أنّ قيادات ميليشيات الحوثي سعت لقتل الضحايا من الأطفال للمرة الثانية من خلال طمس الحقائق ومحاولة تبرئة المتورطين وتقييد الجريمة ضد مجهول.

ووفقا لبيان صادر عن المنظمة، فأنّها حصلت على وثائق حول عمليات تهريب منظمة لأدوية وإعادة تعبئة أدوية مجهولة المصدر في أوكار داخل البلاد، وطباعة أغلفة ونشرات طبية بتواريخ حديثة، مؤكدةً أنّ الجريمة فتحت ملفات خطيرة لجرائم أخرى ترتكب بحق المرضى اليمنيين.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنّ إجمالي عدد المصابين بمرض السرطان في اليمن بلغ (35) ألف شخص، بينهم أكثر من (1000) طفل، وأنّ أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن باتت خارج الخدمة من جراء الحرب المتواصلة منذ مارس في عام 2015.

وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة تقدّم علاجات لمرضى السرطان تمر عبر الصندوق ومراكز علاج الأورام، لكنّ الحوثيين عارضوا مرارا مثل هذه الجهود، وفقا للتفاصيل في "يمن مونيتور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى