اليوم انطلاق البطولة الأولى لتنس الكراسي بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الأشخاص لذوي الاعاقة ، إنطلقت البطولة الاولى لتنس الكراسي بعدن بمشاركة 14 لاعباً ولاعبة من ذوي الاعاقة وذلك خلال الفترة من 2 ديسمبر وحتى الـ 4 منه في الصالة المغطاة في المدينة الرياضية بالشيخ عثمان ، وتأتي هذه البطولة برعاية وزير الشباب والرياضة نايف البكري ووزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس وتنفذه الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق ذوي الهمم ووزارة الشباب والرياضة بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن ، وقد أقرت اللجنة اأن تلعب البطولة بنظام المجموعات في الدور الاول ، حيث تم تقسيم اللاعبين إلى 4 مجموعات يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة على أن تُلعب الادوار النهائية بنظام خروج المغلوب.
  • ما هي لعبة تنس الكراسي؟
لعبة تنس الكراسي المتحركة بالإنجليزية : (Wheelchair tennis) هي واحدة من أشكال لُعبة كرة المضرب للأشخاص أصحاب الإعاقة في الجسم ، إلا أن مساحة الملاعب وحجم الكرات والمضارب ، هي نفسها في بطولات كرة المضرب العادِية لكن هُناك اختلافين رئيسيين عن البطولات العادية فالرياضيين يستخدمون الكراسي المُتحركة المُخصصة لمُنافسات التنس ، كما يُسمح بارتداد الكرة مرتين بالملعب .. وتُعتبر هذه الرياضة جزءاً من الألعاب البارالمبية ، وهي أيضاً تُلعب ضمن بطولات ITF الجراند سلام.


  •  إنشاء فريق تنس الكراسي بعدن
تم تشكيل فريق تنس الكراسي في عدن منذ شهر يونيو الماضي حيث تم اختيار الفريق بعناية فائقة وإعداد برنامج تدريبي من قبل المدرب الكابتن زهير موشجي ومساعد المدرب أحمد سيف من خلال إقامة تدريبات مستمرة لهم ، وإعدادهم على كيفية التكيف باللعب على الكراسي المتحركة ، وتأهيلهم حتى يستطيعوا المشاركة في البطولات وإعداد منتخب قادر على المنافسة في البطولات الخارجية .. ويأتي تأسيس الفريق بدعم خاص من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن ، والذي يهدف إلى إشراك ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع وإشراكهم في البطولات المحلية والدولية ، بعد أن يتم إعدادهم بشكل جيد وتطوير مهاراتهم الفنية والبدنية وتقديم مستويات تسمح لهم بالمشاركات الخارجية .. ويشرف على الفريق الدكتور مبروك الحسني منسقاً عن وزارة الشباب والرياضة ، وأمين المشولي منسقاً عن الشبكة الوطنية لمناصرة ذوي الإعاقة ، والدكتورة بشرى السقاف عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
  • البطولة الاولى لتنس الكراسي
تأتي هذه البطولة تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الأشخاص لذوي الإعاقة ، حيث سيقام احتفال كبير بتدشين مشروع فريق تنس الكراسي بالإضافة إلى تكريم أبطال البطولة الاولى لتنس الكراسي ومن المتوقع المشاركة في الحفل من قبل قيادة وزارة الشباب والرياضة ، وقيادة محافظة عدن ، والجهات الرسمية ، والمنظمات الدولية ، والقطاع الخاص ، وبعض من الشخصيات القيادية والاجتماعية وذوي الإعاقة والمجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى