​لماذا وكيف احتسب الحكم هدف اليابان ضد إسبانيا؟

> الدوحة «الأيام» وكالات:

>
يبحث الجميع عن سبب احتساب الحكم هدف اليابان ضد إسبانيا، والذي قلب المجموعة رأسًا على عقب.

وشهدت مباراة إسبانيا واليابان في كأس العالم 2022 لقطة مثيرة للجدل ، نتج عنها احتساب هدف للمنتخب الياباني، سمح له بالتأهل كمتصدر للمجموعة الخامسة على حساب"لاروخا" الذي تراجع  إلى الوصافة.

واحتضن (استاد خليفة الدولي) مساء أمس الأول الخميس مباراة إسبانيا واليابان ، في إطار الجولة الثالثة والأخيرة ، من منافسات المجموعة الخامسة في كأس العالم 2022 ، وقد أنهى منتخب إسبانيا الشوط الأول متقدما (1 - 0) بفضل هدف سجله ألفارو موراتا في الدقيقة 12 ، وفي الدقيقة 48 أحرز المنتخب الياباني هدف التعادل عن طريق ريتسو دوان.

وبعد مرور 3 دقائق سجل منتخب اليابان هدفا ثانيا عن طريق آو تاناكا ، لكن الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز قرر عدم احتسابه بداعي أن الكرة كانت قد خرجت من الملعب ، قبل وصولها إلى اللاعب الياباني ، لكن بعد مشاورات مع حكام غرفة تقنية الفيديو "VAR"، تراجع جوميز عن قراره ، ومنح المنتخب الياباني هدف الأفضلية.

الهدف أثار جدلا واسعا في أوساط المشجعين ، خاصة أن عدة إعادات تليفزيونية بالتصوير البطيء أظهرت أن الكرة خرجت بالفعل من الملعب بكامل محيطها، بعد العودة إلى كاميرا خط المرمى في مراجعة الكرة ، لا سيما أن الفيفا لم يكشف إطلاقا عن أي تفاصيل تتعلق بطريقة تدقيق الهدف تسارعت وسائل الإعلام العالمية في تقديم تحليلها للأمر الذي جاء مختلفا من مصدر لآخر.

وظهرت صورة من كاميرا على مستوى خط الملعب ، بينت بأن جزءا من محيط الكرة لم يتجاوز خط المرمى، وهذا الأساس في منح الدليل إلى حكم الفيديو المساعد على صحة الهدف .. لتأتي غرفة إدارة تقنية الفيديو، وتبرز سبب احتساب هدف منتخب اليابان أمام إسبانيا برغم عبور الكرة خط المرمى.
حكام الفيديو ، أشاروا إلى أن السبب في احتساب هدف اليابان هو المسقط الرأسي للكرة (الضوء الأبيض) حيث أن جزءاً منه لا يزال داخل الملعب علي الخط مباشرة ، وبالتالي الهدف سليم 100٪.

كما أن عرضت قناة "بي إن سبورتس" الناقل الحصري لمباريات كأس العالم، فيديو بتقنية خاصة يؤكد صحة هدف اليابان ضد إسبانيا، ويكشف إذا كانت الكرة تخطت خط المرمى بكامل محيطها أو لا.

وأكد الحكم المصري الدولي أحمد محمد الغندور صحة هدف اليابان الثاني ضد إسبانيا ، حيث  أشار إلى أن الكرة لم تتجاوز ملعب المباراة بكامل محيطها .. وبعد عرضه لزاويتين مختلفتين للكرة ، واحدة خادعة أظهرت خروجها ، والأخرى لم تخرج بكامل محيطها ، وأكد على أنه لا يجب الاعتماد على زاوية واحدة يمكن أن تخدع البصر.

وأشار الحكم الإنجليزي الدولي (مايك دين) إلى صحة قرار الحكم باحتساب هدف اليابان بسبب عدم ظهور لون أخضر خلف الجزء الأخير من الكرة ليثبت خروج الكرة بكامل استدارتها.

وتساءل البعض حول سبب عدم اللجوء إلى كرة المباراة المزودة بتكنولوجيا التتبع ، لكشف صحة خروج الكرة بكامل محيطها ، أو لا .. لكن تكنولوجيا التتبع الموجودة في الكرة الخاصة بكأس العالم لا يمكن أن تفيد في هذا الأمر ، إذ لا تستخدم في تحديد تجاوز الكرة خط الملعب ، حيث أنه لم تمتلك كرة "الرحلة" أي وسيلة لكشف إذا كانت الكرة تخطت خط الملعب أو لا ، بخلاف الوضع حين تتجاوز الكرة خط المرمى ويمكن بعدها بسهولة تأكيد الأمر من خلال التكنولوجيا التي تعمل بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى