الصين تستعد لاستئناف عمل سفارتها من عدن

> عدن "الأيام" خاص:

> استقبل مسؤول أمن حي السفارات والمنظمات الدولية ومندوب أمن عدن لدى مكتب الأمم المتحدة النقيب أمجد عبدالحميد الصبيحي، أمس، القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن السيد شاو تشينغ، بالعاصمة عدن.

واستعرض السيد تشينغ القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن عن جاهزية مبنى ومقر السفارة الصينية السابقة بالعاصمة عدن.

وشكر السيد تشينغ، النقيب الصبيحي عن حمايته لمقر مبنى السفارة الصينية خلال الفترة الماضية وتأمين منطقة حي السفارات بمديرية خورمكسر.


وأكد السيد تشينغ دعم بلاده لكل ما يضمن أمن واستقرار اليمن والعاصمة عدن ودعم الحكومة الشرعية وكل تطلعات الشعب ودعم الجهود الأممية التي تبذل في إيجاد حل سياسي شامل ينهي الأزمة اليمنية.

وقام السيد تشينغ والنقيب الصبيحي بزيارة تفقدية إلى مبنى السفارة الصينية لدى اليمن سابقاً بمديرية خورمكسر.

وعلمت "الأيام" أن الصين أرسلت إلى عدن أمس الأول الثلاثاء، وفدا دبلوماسيا رفيع المستوى يعد الأول منذ بدء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن منذ مارس من العام 2015.

ونشرت السفارة الصينية صورة للوفد وهو يرفع العلم الصيني في أحد أحياء عدن.

وجاءت زيارة الوفد الصيني إلى عدن بعد ساعات على لقاء جمع السفير الصيني في اليمن بمحافظ حضرموت وسط سباق دولي وإقليمي على المحافظة النفطية.


ولم تتضح دوافع الحراك الصيني في ملف اليمن بعد سنوات من الحياد وما إذا كان نتاج الاتفاق السعودي - الصيني الأخير على هامش زيارة الرئيس الصيني للرياض، ومساعي السعودية للاستعانة ببكين في مواجهة الضغوط الغربية والأمريكية، أم ضمن تقاسم أدوار مع الأطراف الدولية خصوصا بعد نجاح واشنطن بعزل بكين عن الصراع مع روسيا في أوكرانيا خصوصا في ضوء التقارب الأخير بين الطرفين والتقارير عن منح واشنطن بكين امتيازات في الخليج نظير عدم الاصطفاف مع موسكو.

في السياق ناقش وزير وزارة الإدارة المحلية حسين الأغبري، أمس، بعدن مع القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن شاو تشنغ مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين.

وبحث اللقاء تفعيل البرامج والمشاريع الاستثمارية والبرامج التنموية الصناعية، والتجارية والطاقة والزراعة وفُرص الاستثمار في مختلف القطاعات.

واوضح الوزير أن المرحلة الراهنة بحاجة ماسة إلى تعاون وتكاتف الأصدقاء الصينيين لتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج الخدمية والتنموية وخاصة فيما يتعلق بالبُنى التحتية والخدمية.

من جانبه، أكد القائم بأعمال السفير الصيني استمرار دعم بلاده للحكومة والشعب اليمني في كافة المجالات، وأن الحكومة الصينية تولي اليمن اهتماماً كبيراً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى