​بوساطة إثيوبية.. الإفراج عن 6 رهائن وتسليمهم لجيبوتي

> أديس أبابا«الأيام»العين

> أعلنت إثيوبيا، الإفراج عن 6 جنود جيبوتيين كانوا رهائن لدى مايسمى بـ"الجبهة العفرية المتحدة" التي تصنفها حكومة جيبوتي بالإرهابية.


وقال مدير إدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الإثيوبية فسها شاول، إن الحكومة الإثيوبية ساعدت في الإفراج عن 6 جنود جيبوتين اختطفتهم الجبهة العفرية المتحدة المسلحة خلال هجمات شنتها بجيبوتي أكتوبر الماضي.

وأوضح المسؤول الإثيوبي، خلال مؤتمر صحفي، أن عملية الإفراج تمت من خلال التنسيق والتعاون مع السلطات المحلية في إقليم عفر الإثيوبي شرقي البلاد، مشيرا إلى أن الجنود تم تسليمهم إلى الحكومة الجيبوتية في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مواجهات التحديات التي تهدد السلم والأمن الإقليمين.

وكانت وزارة الدفاع الجيبوتية أعلنت في وقت سابق، أن 7 جنود تابعين لها قتلوا في 6 أكتوبر2022 ، خلال هجمات للجبهة العفرية المتحدة، كما أسفرت تلك المعارك عن فقدان 6 آخرين كرهائن.

والجبهة العفرية المتحدة للديمقراطية هي جماعة مسلحة متمردة منشقة عن جبهة الإصلاح والديمقراطية، والتي تدعي القتال من أجل الاستقلال الذاتي لشعب عفار.

وتتهم جيبوتي  "الجبهة العفرية" بارتكاب "أعمال إجرامية وترويع ونهب المواطنين في مناطق نائية من البلاد"، كما أكدت إرسال  تعزيزات لملاحقة عناصر الجبهة المسلحة.


ومنذ ذلك الحين ، صنفت جيبوتي متمردي الجبهة على قوائم الإرهاب.

وتكتسب جيبوتي أهمية استراتيجية خاصة في شرق أفريقيا، حيث تطل على أحد ممرات الملاحة الأكثر اكتظاظا في العالم، حيث يلتقي البحر الأحمر مع خليج عدن، وبها القواعد الأمريكية والصينية العسكرية الوحيدة في أفريقيا وأكبر قاعدة للجيش الفرنسي في الخارج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى