باحارثة يقاوم وأراضي أبين تنضم لعاصفة الإقالة

> عدن / زنجبار «الأيام» خاص:

> باحارثة يواجه استقالة كبار المسؤولين بترتيب اللقاء التشاوري الأول للأراضي
رئيس هيئة الأراضي يرمي مطالبات إقالته عرض الحائط
المطالبات بإقالة رئيس هيئة الأراضي تمتد من عدن إلى أبين
> رمى رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني م. أنيس بن عوض باحارثة، الاحتجاجات ضده عرض الحائط وظهر أمس الأول الخميس في مكتبه بمقر الهيئة بالعاصمة عدن في اجتماعا لقيادات وكوادر الهيئة وفروعها في المحافظات المحررة، وذلك لتقييم مستوى الأداء ومناقشة خطة الهيئة للعام القادم 2023 وفق بيان وزعه مكتبه ونشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وذكر البيان أن باحارثة الذي قدم 7 من كبار مسؤولي الهيئة استقالة جماعية الأسبوع الماضي بدوافع اتهامه بالفساد، أستعرض "أولويات عمل الهيئة لتطوير الأداء والبناء المؤسسي، بما يمكنها من تنفيذ ما يخصها في برنامج الإصلاحات الشامل الذي تنفذه الحكومة وبدعم كامل من مجلس القيادة الرئاسي، في معالجة مشكلة الأراضي ووضع مخططات عمرانية حديثة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطوير وتحسين وتأهيل المرافق العامة والخدمات والبنية الأساسية في مختلف المجالات بالعاصمة عدن والمحافظات والمناطق المحررة، إضافة الى تأهيل وتدريب كوادر الهيئة".

ونسب البيان إلى باحارثة إشارته إلى أن الاجتماع يأتي لمتابعة تنفيذ توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، لمحافظي المحافظات بشأن إيقاف كافة التجاوزات الغير قانونية في أراضي الدولة وعدم التدخل في الاختصاص القانوني للهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالإضافة إلى فتح الإجراءات والمعاملات القائمة للمواطنين والمستثمرين.

ووجه باحارثة مسؤولي قطاعات الهيئة بتقديم خطط تنفيذية لإنجاز الأعمال والمهام كل فيما يخصه وتضمينها مؤشرات قياس لمدى التنفيذ وفق مواعيد زمنية محددة لافتا إلى أن الدولة لا يمكن أن تتهاون مع التلاعب والنهب والاعتداءات التي تعرضت لها أراضي الدولة أو ممتلكات المواطنين وسيتم محاسبة كل من قام بهذه الأعمال واستعادة الأراضي وحمايتها حسب البيان.

وفيما شدد رئيس هيئة الأراضي، على قيادات وكوادر الهيئة اتخاذ كل التدابير اللازمة لتبسيط وتوحيد إجراءات المعاملات والوثائق في فروع الهيئة، طالب الإعداد الجيد للقاء التشاوري الأول لكوادر وقيادات الهيئة وفروعها المقرر تنظيمه في النصف الأول من شهر يناير القادم برعاية دولة رئيس الوزراء تحت شعار "الشراكة في التخطيط والتنفيذ مع السلطة المحلية".

وأعلن البيان عن موافقة الاجتماع تشكيل ثلاث لجان تتولى الأولى القيام بإعداد ما يتعلق بتبسيط وتوحيد إجراءات المعاملات والوثائق في ديوان وفروع الهيئة، واللجنة الثانية التحضير والإعداد لتنظيم اللقاء التشاوري الأول لكوادر وقيادات ديوان رئاسة الهيئة وفروعها، وتتولى اللجنة الثالثة متابعة وتنفيذ برامج تدريب وتأهيل كوادر الهيئة في مختلف مجالات أعمال ومهام الهيئة.

من جهة أخرى أعلنت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في أبين، تأييدها الخطوات التي اتخذتها قيادة الهيئة من مقرها الرئيس في العاصمة عدن بالاستقالة الجماعية لكبار المسؤولين والمطالبة بعزل القائم بأعمال رئيس الهيئة أنيس باحارثة مدير مكتب رئيس الوزراء.

وأمس الأول الخميس أصدرت هيئة الأراضي بأبين بيانا داعما كأول فرع في المحافظات الجنوبية مؤيد لخطوات فضح الفساد المنتشر في أروقة الهيئة في عدن، مؤكدا بالوقت نفسه إقالة رئيس الهيئة.

ووقع البيان كل من محمد سالم هدران نائب مدير عام الهيئة العامة للأراضي مدير عام السجل العقاري، م. عقيل أحمد عقيل مدير عام الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني أبين، ومدير إدارة التخطيط، مدير إدارة الرقابة والتفتيش، مدير إدارة الأراضي، مدير إدارة الشؤون الفنية، مدير إدارة التوثيق.

ونص البيان بالتالي: "أصدر مدراء عموم ومدراء الإدارات ونوابهم وكل موظفي مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني والسجل العقاري بمحافظة أبين بيان تأييد للبيان الصادر عن قيادات رئاسة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني وتقديمهم استقالة جماعيه لرئيس وأعضاء المجلس الرئاسي الذين يتهمون فيه أنيس باحارثة القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بتعطيل عمل الهيئة وما نتج عن ذلك من نتائج كارثية شهدتها وتشهدها فروع المحافظات الجنوبية بشكل عام ومحافظة عدن بشكل خاص، والمتسبب فيها القائم بأعمال رئيس الهيئة الذي يمارس مهامه مزدوجة كمدير عام مكتب رئيس الوزراء وقائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأراضي.

إننا في الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني فرع محافظة أبين مدراء عموم ومدراء الإدارات وكل موظفي المكتب والسجل العقاري نؤيد كل ما جاء في بيان الاستقالة، ونناشد رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي الاستجابة السريعة لما جاء في البيان والإجراءات المتخذة من قبل قيادات الرئاسة في الهيئة العامة للأراضي الشرفاء الذين حاولوا إصلاح الأوضاع في الهيئة طوال هذه الفترة دون جدوى، والذين يهدفون من خلال تقديم استقالاتهم إلى لفت نظر المجلس الرئاسي إلى ما يقوم به القائم بأعمال رئيس الهيئة ومن أوكل لهم بالعمل في الهيئة من غير المختصين دون رقيب أو حسيب، والتي أدت إلى حدوث الكثير من المشاكل الحالية والمستقبلية في عدن خاصة وفي فروع المحافظات بشكل عام وبالذات ما يحدث في عدن من البسط على الأراضي من قبل هوامير الفساد وتغيير للمخططات المعتمدة سابقا، وما سوف يترتب عليها من مشاكل قضايا مستقبلية الكل في غنى عنها ومازالت جارية إلى يومنا هذا، وكثرة العشوائيات وغيرها من الأعمال المخالفة المعتمدة من قبل القائم بأعمال رئيس الهيئة الذي يمارس مهامه من على منصات التواصل الاجتماعي الواتس آب وغيابه المستمر عن الهيئة لارتباطه بعمل آخر.

إننا في مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بأبين نعلن تأييدنا الكامل لما جاء في بيان الاستقالة كونه يصب في المصلحة العامة والحفاظ على ما تبقى من الأراضي والممتلكات العامة والخاصة والمحافظة على هيبة الدولة.

ونطالب في بياننا هذا بتغيير القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني الذي يشغل في نفس الوقت مدير عام مكتب رئيس مجلس الوزراء، وهذا بحد ذاته مخالف للقانون.

وندعو فروع مكاتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في بقية المحافظات إلى تأييد بيان استقالة قيادات رئاسة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني جملة وتفصيلا نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة في وقف العبث والإقصاء والتهميش واستغلال النفوذ للمصلحة الشخصية وإغراق الهيئة بالفساد.

أملنا كبير في فخامة د. رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي نائب المجلس الرئاسي، والأخ القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في الاستجابة لما جاء ببيان الاستقالة للمصلحة العامة وللاستقرار، وتجنب مزيد من المشاكل بسبب ما يجري في الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى