رئيسة اللجنة الوطنية: المرأة لن تنجح في تعزيز دورها إلا بالشراكة الحكومية والدولية

> عدن «الأيام» خاص:

>
​اختتمت اللجنة الوطنية للمرأة، اليوم الاثنين، في العاصمة عدن، مشروع التطوير المؤسسي من منظور النوع الاجتماعي، من خلال ورشة عمل خاصة بعرض مسودة الخطة الخمسية الاستراتيجية للجنة 2023 - 2027.

واستهدف مشروع التطوير المؤسسي من منظور النوع الاجتماعي الذي أقامته اللجنة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة، إنشاء قاعدة بيانات لوضع المرأة في الوزارات والمؤسسات الحكومية، والعديد من الفعاليات لتعزيز مناهضة العنف ضد المرأة، ومناقشة مسودة الخطة الخمسية الاستراتيجية.
وافتتحت مدير عام إدارة التنمية ومساعد الخبير في إعداد الخطة الاستراتيجية أنسام حيدرة، بمناقشة مسودة الخطة، بالتأكيد على الاهتمام بتعزيز مشاركة المرأة وقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، حاثة المشاركين في الورشة على إثرائها وطرح الملاحظات لتطويرها.

ولفتت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة د. شفيقة سعيد، إلى حرصها على إشراك كافة الجهات، واطلاعها على مسودة الخطة الخمسية التي تحتوي على أهداف استراتيجية وإجرائية سيتم العمل عليها لاحقًا، منوهةً بأهمية تلاقح الآراء في هذه الورشة وأخذها في الحسبان لإثراء الخطة.


وأكدت شفيقة، إيمان اللجنة القوي بالشراكة بين الجهات الحكومية والمجتمع الدولي والأممية ومنظمات المجتمع المدني المحلي، وأن المرأة لن تنجح في تعزيز دورها إلا بالشراكة بين كافة الجهات الحكومية والدولية والمدنية المحلية، وهي جهود يجب أن تكون متكاملة، مقدمةً شكرها لهيئة الأمم المتحدة للمرأة على دعمها الدائم باعتبارها شريك أساسي في هذا المشروع.

وقالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن، دينا زوربا، في كلمةٍ ألقتها نيابةً عنها السيدة وداد البدوي: "اللجنة الوطنية للمرأة عملت على إنجاز مسودة الخطة الاستراتيجية الخمسية للجنة الوطنية للمرأة 2023-2027، في زمن قياسي رغم ضيق الوقت وكثر المهام، واعتبرت أن هذا التحدي ومستوى الإنجاز يجعل الهيئة الأممية فخورة بشراكتها مع اللجنة الوطنية للمرأة".

وأشارت إلى أنه من الجميل اختتام العام الحالي وبين أيدينا "مسودة استراتيجية" لعمل اللجنة الوطنية للمرأة التي جاءت من واقع الحاجة للتخطيط بشكل ممنهج، وبأهداف دقيقة بناءً على رؤية واضحة للإسهام بتمكين النساء من الوصول والحصول على حقوقهنّ بنسبة عادلة وبما لا يقل عن 30 % من مواقع صنع القرار.

أكدت أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة تعمل لجعل المساواة بين الجنسين جزءًا لا يتجزأ من أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز القيادة النسائية وإدماج المرأة في العملية السياسية، وتقوية دور النوع الاجتماعي في بناء السلام، دعمًا لقرار مجلس الأمن 1325 والدفع من أجل العمل به.
واستعرض الخبير الوطني د. خالد العزب منهجية الخطة للمشاركين، مشيدا بجهود فريق اللجنة الوطنية للمرأة في إعداد الخطة الخمسية، كما أثنى على نوعية الحضور وانعكاسه على الآراء وتشذيب وإثراء مكونات الخطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى