​مناقشة رسالة الماجستير في القانون للباحث صادق علي محسن المذحجي

> عدن «الأيام» علي عمر الهيج:

>
نال الباحث صادق علي محسن المدحجي، درجة الماجستير في القانون من كلية العلوم الاجتماعية والانسانية التعليم عن بعد جامعة عدن، عن رسالتة الموسومة بـ” التحكيم في منازعات عقود استثمارات النفط".

وتكونت الرسالة من فصلين كل فصل يتكون من بحثين: بحث في الفصل الأول أهمية التحكيم في عقود استثمار النفط، والاشكال القانونية التي عرفتها العقود وكيف تطورت من عقود الامتياز النفطي التي كان معمول بها في النصف الأول من القرن العشرين، وما مثلته من سلب لحقوق الدول المنتجة، وكيفية تطورها إلى العقود الحديثة وهي عقود المشاركة بالانتاج وعقود اقتسام الانتاج النفطية وعقود المقاولة النفطية.


ووضح الباحث كثير من الامثلة لعقود نفطية إلى أنه يتم النص فيها على أن يكون التحكيم هو الوسيلة للفصل في أي منازعات تظهر بشانها، لاسيما وان التحكيم يعد الوسيلة الناجعة لدى اطراف هذه العقود، وهي الدول المنتجة للنفط والشركات النفطية، فالشركات النفطية تحرص على أن لا يخضع النزاع لقضاء الدولة المنتجة، ويتم التحكيم أمام مراكز التحكيم الدولية هو الوسيلة التي ينص عليها في العقود النفطية جميعا.

وفي الفصل الثاني تناول الباحث القوانين المطبقة على اجراءات التحكيم وموضوعه، وماهي الجهات التي تحدد هذه القوانين، إلى جانب كيفية تنفيذ القرارات والاحكام الصادرة في هذه المنازعات، والمعوقات، ثم بين الباحث النتائج التي توصل لها والنتائج المستخلصة من الدراسة.

وأشادت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الأستاذ المشارك د. محمد مقبل سيف، د. علي مهدي بارحمه والأستاذ المشارك محمد علي سليمان، بجهود الباحث، وبالنتائج التي توصلت إليها الدراسة، وتم قبول الرسالة ومنح الباحث درجة امتياز والتوصية بطباعة الرسالة وتبادلها مع الجامعات ومراكز البحوث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى