تأهيل 195 مدرسة في 8 مديريات بلحج

> تبن «الأيام» خاص:

> عقد فهمي بجاش هواش مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج، اليوم الأربعاء، لقاء مع السيد بابار خان مدير برنامج التعليم في حالة الطوارئ والسيد خورشيد خان نائب مدير مشروع بوابة التعليم في منظمة رعاية الأطفال لتقييم المشاريع والبرامج التي نفذتها رعاية الأطفال والبحث عن برامج وأنشطة جديدة.

وتطرق اللقاء إلى برنامج التعليم التعويضي وأهميته في إعادة الطلاب المحرومين من الدراسة والمتسربين والمحجمين وإعادة تأهيلهم وإلحاقهم بالتعليم النظامي.

وأشاد هواش بحجم التدخلات التي تقدمها منظمة رعاية الأطفال عبر مشروع بوابة التعليم بتدخلها في عدد 195 مدرسة في 8 مديريات بمحافظة لحج وهي الحوطة وتبن والملاح وردفان وحبيل جبر ويهر والمفلحي ولبعوس وتشمل التدخلات في برامج التدريب المتنوعة وترميم المبني المدرسي وتوفير المستلزمات المدرسية والقرطاسية.

وطالب هواش رعاية الأطفال بالمزيد من التدخلات لتشمل كافة مديريات المحافظة والقيام بمسح للمدارس في المناطق النائية واستهدافها ضمن التدخلات أسوة ببقية المدارس، مؤكدا قدرة المكتب على استيعاب التدخلات المختلفة وإدارتها وفق المعايير المتعارف عليها.

وأشار السيد خورشيد خان إلى أن الزيارة تأتي للتعرف على مداخلات مكتب التربية لحج وتقييم عملية تنفيذ المشاريع والبحث في برامج ومشاريع جديدة وفق احتياجات مدارس بالمحافظة وأن هذه اللقاءات تساعد على الرفع بالاحتياجات للجهات الداعمة وتعطي فرصا مستقبلية للعمل في برامج ومشاريع جديدة.

ونوه السيد خورشيد إلى أن مشروع بوابة التعليم ومشروع التعليم في حالة الطوارئ سيعملان مع بعض وأن برنامج فصول التقوية سينفذ عبر بوابة التعليم مستقبلا، بناءً على اقتراح مقدم من وكالة التنمية الأمريكية المانحة للمشروع.

وأوضح السيد بابار خان مدير مشروع التعليم في حالة الطوارئ بأن المشروع يستهدف الأطفال خارج المدرسة أو عدم مقدرتهم على الوصول للمدارس لعدة أسباب منها الحالة المعيشية والأزمات والكوارث والحروب، والمشاكل المختلفة التي تواجه المجتمع.

وأشار إلى أن هناك 7 مراكز في لحج لحالة التعليم في الطوارئ وأنه في صدد معرفة حالات الأطفال وتسجيلهم وفق أعمارهم في المراكز التعليمية، ونقلهم من التعليم الغير نظامي إلى التعليم النظامي، مستعرضا جملة من الأساليب والإجراءات المتخذة مع جهات التربية ومنها التوجيه للقيام بالزيارات الميدانية وإعطاء التغذية الراجعة.

وذكر بابار أن هناك خطط وورش مع وزارة التربية والتعليم ستناقش أساسيات الربط بين التعليم الغير نظامي والتعليم النظامي وسيتم التنسيق عبر مشروعي بوابة التعليم والتعليم في حالة الطوارئ مستخلصا الخروج بدليل الربط بين النظامين وتصنيف الشهادات والمناهج وغير ذلك من الأمور المختلفة، معتبرا بأن العمل بين التربية والمنظمة له هدف واحد وهو استفادة الأطفال واستمرارية التعليم لهم، مشيرا إلى ضرورة معرفة الصعوبات والتحديات والمشاكل التي قد تواجه عمل المشروع ووضع الرؤى والخطط لمواجهتها وإيجاد الحلول ،وضرورة للقيام بالمسوحات لعدد من الأطفال خارج المدرسة مما سيساعد المنظمة على إقناع الجهات الداعمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى