بيان قبلي يبرر إعدام شاب وحزام يافع يوضح الملابسات ويلاحق الجناة

> لبعوس «الأيام» خاص:

> نفى بمقطع مرئي تهمة اختطاف فتاة بلحج
في واقعة غامضة.. مسلحون يعدمون أعزل بالرصاص بحجة الدفاع عن الشرف
قبليون يعدمون شابا بتهمة اختطاف فتاة قاصرة ويطالبون بالوقوف ضد هذه الجرائم
> نشر مقطع مرئي قصير، أمس الجمعة، يعرض جماعة مسلحة تحقق مع شاب أعزل في واقعة نادرة وغامضة بريف لحج القبلي.وأظهر المقطع المصور جماعة مسلحة مع رجل مسن وآخرين في أعمار متوسطة، تستجوب الشاب حول تهمة اختطاف فتاة.

وكشفت مصادر أن الجماعة التي كانت تحقق مع الشاب أقدمت على إعدامه خارج القانون رميا بالرصاص، وذلك بتهمة الخروج مع فتاة من المنطقة.

وتداول المقطع على نطاق واسع بمنصات التواصل الاجتماعي أثناء التحقيق مع شاب بعد اتهامه بالخروج مع فتاة من أحد المناطق في مديرية لبعوس بمحافظة لحج.

وحاول الشاب الذي ظهر في المقطع المصور نفي التهم الموجهة له، مؤكدا أمام المسلحين أن الفتاة التي خرجت من الفندق لم تكن بمعيته.

ورفضت العناصر القبلية المدججة بالأسلحة الحجج التي حاول الشاب تقديمها خوفا من القتل لكنه رغم ذلك تم اتهامه بتجاوز الخطوط الحمراء وتشويه سمعة وشرف المنطقة، وأعقبها تنفيذ الإعدام بحق الشاب الأعزل، وفقا لمصادر متطابقة.

ودعا ناشطون بمواقع التواصل الجهات الأمنية لكشف الغموض وإيقاف ظاهرة الإعدامات والقتل خارج القانون والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وفي السياق، أصدر الاجتماع الموسع لمشايخ وأبناء ذي ناخب واليزيدي المنعقد أمس الجمعة، بيانا حول الحادثة التي وقعت منتصف الشهر الجاري، بحسب التفاصيل.

وقال البيان القبلي الذي وصل إلى "الأيام" "إن في تاريخ  2023/1/15م أقدم المدعو صلاح علي بن علي الخلاقي بارتكاب أكبر وأخطر درجات الجُرم بقيامه، مع سبق الإصرار والترصد تخطيطاً وتنفيذاً، بانتهاك حرمة المنطقة وكل الحرمات المعاقب عليها شرعاً وقانوناً وعرفاً، وذلك بتجرّؤه بتنفيذ جريمة مخلة بالشرف وتمس بالسمعة والكرامة، وهي الاختطاف لفتاة قاصرة من منطقة سكنها".

وتابع البيان: "بانتهاكه لمثل هذه الحرمات التي تعد من أقدس الحقوق عند الإنسان والمصانة بديننا الإسلامي الحنيف والمجرمة بكل القوانين والأعراف القبلية، يعد ذلك أيضا عملا إرهابيا يروع الآمنين ويمس السلم الاجتماعي، وكرد فعل مباشر ولكونها جريمة مشهودة وأثناء ملاحقة الجاني بعد تنفيذ جريمته مباشرة ووفقاً لضوابط الدفاع الشرعي التي أقرتها النصوص الشرعية في كتاب الله القرآن الكريم والقوانين النافذة والأعراف السارية، أوقع الجاني نفسه بالمصير المعروف".

وأضاف البيان: "قد أوقع الجاني نفسه بهذا المصير الذي أودى بحياته أمام أصحاب الحق بالدفاع الشرعي عن شرفهم وكرامتهم وعرضهم".

وطالب البيان الجهات المختصة وأجهزة الأمن والنيابة والقضاء بالقيام بدورهم بضبط كل من يثبت اشتراكه وتورطه مع المتهم المذكور أعلاه في هذه الجريمة وكل من خطط أو حرّض أو قدّم المساعدة السابقة أو اللاحقة وكل من له علاقة بهذه الجريمة، لينالوا جزاءهم الشرعي والقانوني العادل ويكونوا عبرة لغيرهم.

ودعا البيان كل أبناء يافع بالوقوف ضد هذه الأفعال والجرائم الدخيلة على مجتمعنا المحافظ من أجل الحفاظ على القيم المثلى والسكينة العامة والأمن العام  والوقوف ضد كل من تسول لهم أنفسهم ارتكاب مثل الأفعال لاحقاً أو من يتعاطف معهم أو يساعدهم ويبرر لهم أفعالهم القذرة تلك.

وأعلنت قوات الحزام الأمني بيافع في بيان مساء الخميس إن حادثة القتل المصورة التي وقعت في منطقة ذي ناخب تعد جريمة خارجة عن القانونية ومنافية للقيم والعادات.

وأوضح أن مجموعة من أبناء السائلة منطقة ذي ناخب أمسكوا الشاب اتهموه بالتخطيط لخطف فتاة وظهروا معه في فيديو مصور ثم أطلقوا عليه وابل من الرصاص.

وأشار المصدر إلى أن قوات الحزام الأمني قطاع يافع لبعوس تلقت بلاغ من والد المجني عليه عن تعرض ابنه لعملية قتل في ذي ناخب وعلى إثره تحركت قوات أمنية للمنطقة ونقلت الجثة لمشفى أكتوبر في المديرية.

وأكد أنه يتم تعقب الجناة الظاهرين في الفيديو، ونفى صلة الظاهرين بالزي العسكري بأي جهة عسكرية أو أمنية قائلا :"هم من أبناء المنطقة ممن غرر بهم".

وقال المصدر إن فرق التحريات في مديرية لبعوس باشرت التحقيق في الحادثة من بدايتها، و الأشخاص الظاهرين في المقطع المصور مطلوبين للمساءلة و سينالون عقابهم اضافه لمن صور وأقدم في القتل المباشر جميعهم سينالون جزائهم وفقاً للقانون، وكذلك كل من له صلة أيضا في عملية الخطف كون هناك آخرين غير المجني عليه متهمين بالتخطيط معه، وأن الأجهزة الأمنية لن تسمح بمثل هكذا أعمال تنافي القيم، وفقا للمركز الأعلامي لقوات الحزام بلحج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى