السيسي يواصل جولته الآسيوية بزيارة أذربيجان

> باكو«الأيام»وكالات:

> واصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جولته الآسيوية بزيارة أذربيجان، الجمعة، عقب زيارته إلى الهند وحضوره احتفالية «يوم الجمهورية» الذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950. ووفق إفادة للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، فإن «الرئيس السيسي وصل، الجمعة، إلى مدينة باكو عاصمة أذربيجان، في زيارة ثنائية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين».

وذكر متحدث «الرئاسة المصرية» أن زيارة الرئيس إلى أذربيجان «سوف تشهد عدداً من اللقاءات المكثفة، أهمها عقد مباحثات مع رئيس أذربيجان إلهام علييف؛ وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلاً عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية».

ووفق وكالة أنباء «ترند» الأذرية، الجمعة، فإن «زيارة الرئيس السيسي تُمثل دفعة قوية في التعاون الثنائي، وفرصة لاستغلال الإمكانات غير المستغلة لتعميق التعاون في مختلف المجالات». وذكرت الوكالة، في تقرير لها على موقعها الإلكتروني، نقلته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية في مصر، الجمعة، أن «العام الماضي صادف الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأذربيجان، وخلال هذه السنوات، أقام البلدان تعاوناً متطوراً في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها».

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأذربيجان في 27 مارس  1992، وتعمل سفارة مصر في باكو منذ أبريل 1993، وتعمل سفارة أذربيجان في القاهرة منذ يناير 1994.

وأضاف تقرير «وكالة الأنباء الأذرية»: «يتمتع البلدان بتعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات، مثل الطاقة والبناء والأدوية والتعدين وغيرها الكثير، ووقّعت مصر وأذربيجان على ما يقرب من 60 اتفاقية تعاون، كما تأسست اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي الحكومي بين مصر وأذربيجان في 3 أكتوبر عام 2002».

ووفقاً لآخِر الإحصائيات، بلغ «حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان، في الفترة من يناير إلى ديسمبر  2022، ما قيمته 16.1 مليون دولار».

وذكر التقرير أن «التعاون بين مصر وأذربيجان يُسهم في تحقيق التنمية المستقبلية للبلدين، على أساس الدعم المتبادل في الساحة العالمية، والسياقات الاجتماعية والقيم المماثلة».

ووفق بيان لمتحدث «الرئاسة المصرية»، مساء الجمعة، فإن اجتماعات الرئيس السيسي في أذربيجان «تأتي لبحث فرص الاستثمار بمصر، فضلاً عن دعم التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين»، لافتاً إلى أن الرئيس سيلتقي «مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في أذربيجان».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى