​التوتر الفلسطيني الإسرائيلي يتصدر مباحثات بلينكن في القاهرة

> القاهرة«الأيام»رويترز:

> بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في القاهرة، الاثنين، الجهود المتواصلة لخفض التصعيد بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ونقل التلفزيون المصري عن المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية بسام راضي، قوله إن السيسي استقبل بلينكن الذي يزور القاهرة ضمن جولة تشمل إسرائيل والضفة الغربية.

وقال راضي في بيان، إن بلينكن أكد أنه في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فإن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واستعرض السيسي وبلينكن التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية، بحسب البيان.

وقال السيسي إن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكداً موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.

وبحث الجانبان قضية "سد النهضة" الذي انتهت إثيوبيا من بنائه وبدأت تشغيله. وأشار السيسي إلى موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء السد وتشغيله، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشدداً على أهمية الدور الأميركي المؤثر لحل الأزمة.

من جانبه، قال بلينكن إنه ناقش مع السيسي دور القاهرة في الاستقرار الإقليمي، وكذلك التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة.

وأضاف على تويتر أنه ناقش مع السيسي أيضاً "دور مصر المهم في الاستقرار الإقليمي".

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، أن بلينكن أشار خلال اللقاء إلى "أهمية الدعم الدولي الموحد لإجراء الانتخابات في ليبيا، وشدد على أهمية الاتفاق السياسي الإطاري للتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني".

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد على تويتر، أن الوزير سامح شكري عقد جلسة محادثات ثنائية موسعة مع نظيره الأميركي بمقر الوزارة في القاهرة.

وقال شكري إن مصر تعول على التعاون المشترك بينها وبين الولايات المتحدة في إطار تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع بلينكن، أنه ناقش مع الأخير القضية الفلسطينية وأهمية تحقيق الاستقرار ومنع أي نوع من التصعيد، وأهمية إيجاد الإطار السياسي الدائم للتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وأشار إلى أنه بحث مع بلينكن "أهمية إيجاد الإطار السياسي الدائم للتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وتابع شكري: "نعمل على احتواء التطورات الأخيرة المؤسفة في فلسطين وإعادة التهدئة واستقرار المنطقة".

من جانبه، قال بلينكن إنه سيشجع الأطراف في إسرائيل والضفة الغربية على تهدئة الأمور وتخفيف التوتر، مشيراً إلى أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

واعتبر أن "إجراء الانتخابات في ليبيا هذا العام هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق من أجل حل دائم في البلاد"، مشيراً إلى أن القيادة المصرية "مهتمة في معالجة الوضع في ليبيا وإجراء الانتخابات باعتبارها المسار الوحيد القابل للحياة".

وشدد على ضرورة "العمل ضد تصرفات إيران في المنطقة"، موضحاً أن أميركا وكثير من شركائها في المنطقة يرون أنه من الضروري مواصلة التعاون لوقف خطوات إيران التي تهدد الأمن والسلام.

وأعلن بلينكن أن حقوق الإنسان كانت في صدارة القضايا على جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر.

وأضاف: "سنواصل تشجيع القاهرة على اتخاذ مزيد من التحركات بشأن حقوق الإنسان بما في ذلك إطلاق سراح المزيد من السجناء السياسيين وإصلاح نظام الاحتجاز على ذمة القضايا".

 وكان نيد برايس قال، الأحد، إن بلينكن وصل إلى القاهرة سعياً لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن جولة بلينكن تشمل مصر وإسرائيل والضفة الغربية وتهدف إلى "التشاور مع الشركاء بشأن عدد من الأولويات الإقليمية والدولية بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا، وإيران، والعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية والتأكيد على حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى