أكثر من مليون وخمسمائة ألف نازح وهمي في عدن ومأرب

> عدن «الأيام» خاص:

> تزويد المنظمات الدولية تقارير مغلوطة عن أعداد النازحين
> كشفت مصادر عن قيام الوحدة التنفيذية للنازحين برفع تقارير مغلوطة وغير حقيقية إلى المنظمات الدولية عن أعداد النازحين في كلٍ من العاصمة عدن ومأرب، وتعديها على مهام الجهاز المركزي للإحصاء المخول برفع التقارير إلى الجهات الدولية.

وأفادت المصادر بعدم صحة ما يتداول عن عدم قبول المنظمات الإغاثية الدولية ما ترفعه الوحدة التنفيذية للنازحين فيه مغالطة كبيرة من جانبها في إدارة مخيمات النازحين، مؤكدين أن الجهاز المركزي للإحصاء هو الجهة الرسمية المعنية بإصدار أي بيانات ترفع عن البلد ولا يجوز للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين التعدي على مهام الجهاز وعمله.

وأوضحت أن "الجهاز المركزي للإحصاء رفض اعتماد بيانات لإدارة مخيمات النازحين والهجرة الدولية لما تحتويه من الكثير من المغالطات ومن بينها رفع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أن عدد النازحين في عدن 145 ألف وفي مأرب 3 مليون نازح، أما الهجرة الدولية فقد رفعت أن عدد النازحين في عدن 100 ألف وعدد النازحين في مأرب مليون ونصف تقريبا".

وقالت المصادر: "دأبت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين خلال الفترة الماضية إلى إجراء مراسلات إلى وزير الخارجية والمنظمات في محاولة منها لاعتماد بياناتها لتصبح ذات طابع رسمي وهو ما فشلت به حتى الآن مع الجهاز، بل وتمادت حاليا في رسم خطة الاحتياجات الإنسانية للنازحين للعام 2023م بعيد عن الجهات المختصة والتي في مقدمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي مما تعد محاولة من الوحدة لفرض بيانات غير معترف بها من الجهاز المركزي للإحصاء".

يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء سبق وأن أكد بأن نطاق واختصاص الوحدة التنفيذية فقط في إدارة مخيمات النازحين واحتياجات هذه المخيمات فقط ومن غير المسموح أن تتجاوز إدارة المخيمات القيام بعمل مسوحات خارج المخيمات فالمسوحات وجمع البيانات داخل وخارج المخيمات هي من مهام الجهاز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى