إيران تعلق على البيان الخليجي الأمريكي

> "الأيام" وكالات

>
​عبّرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، عن رفضها لما ورد في البيان المشترك لاجتماع مجموعة العمل الخليجية - الأميركية الخاصة بإيران، معتبرة أن إصدار مثل هذه التصريحات "تتماشى مع استراتيجية طويلة الأمد للنظام الأمريكي لإحداث انقسام بين دول المنطقة".

وأكدت في بيان لها أن "طهران تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفقا للحقوق والواجبات المنصوص عليها في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاق الضمانات الشاملة "بطريقة بنّاءة"، وذلك ردا على البيان الذي حث إيران على "التعاون الكامل" مع المنظمة الدولية، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيانها "إيران تواصل النهوض ببرنامجها النووي السلمي والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفقا للحقوق والواجبات المنصوص عليها في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاق الضمانات الشاملة بطريقة بناءة ولا يتأثر بالضغوط السياسية والدعاية للأطراف الأخرى".
وأدانت مجموعة العمل الخليجية - الأمريكية المشتركة الخاصة بإيران بين دول مجلس التعاون وكبار المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، ما وصفتها بـ"ممارسات إيران المزعزعة للاستقرار بالمنطقة".

وطالبت المجموعة، خلال اجتماعها الثالث في بالرياض، "إيران بوقف استفزازتها النووية والتعاون التام مع مفتشي وكالة الطاقة الذرية"، مؤكدة على الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، والعزم المشترك للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار.

وشددت المجموعة، على أن التقدم الملحوظ في البرنامج النووي الإيراني، وفقا لما هو موثق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي مقدمته إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، قد تجاوز الاحتياجات المدنية لإيران، وهو مصدر للتفاقم الخطير للتوترات الإقليمية والدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى