الغيظة.. مطالبات بتشكيل قوات مهرية وطرد الوافدين

> الغيظة «الأيام» خاص:

> احتشد صباح أمس المئات من أبناء المهرة أمام مقر السلطة المحلية بمدينة الغيظة تنديدا باستقدام وافدين من خارج المحافظة، وتعيينهم في مناصب عسكرية ومدنية على حساب أبناء المحافظة.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بتمكين أبناء المحافظة من إدارة محافظتهم وتولي شؤونهم .

كما طالب المحتجون خلال الوقفة بتشكيل قوات النخبة المهرية لحماية المحافظة وإخراج القوات الشمالية من محافظتهم .

وتأتي هذه الوقفة بالتزامن مع هجوم إعلامي شنته مواقع ومنصات إعلامية إخوانية وحوثية على أبناء المهرة عقب زيارة وفد سعودي أمريكي إلى المحافظة.

وفي وقت لاحق من يوم أمس نظمت الهيئة العليا للجيش والأمن الجنوبي بمحافظة المهرة اللقاء التشاوري الموسع لضباط المهرة حول تشكيل قوات دفاع المهرة تحت شعار (نحو معالجات استراتيجية تدارك المخاطرعلى مستقبل المهرة) وذلك في مدينة الغيظة عاصمة المحافظة.

وخلال اللقاء, أكد العقيد مسلم كدة, رئيس الهيئة العليا للجيش والأمن الجنوبي بالمحافظة على أهمية اللقاء التشاوري اليوم، للقيادات الأمنية والعسكرية بالمهرة من أجل وضع التصورات والحلول اللازمة لتأسيس قوات أمنية وعسكرية من أبناء المحافظة.

وأشار العقيد مسلم كدة إلى أن المرحلة تتطلب من كافة أبناء المحافظة الوقوف في صف واحد، لحماية المهرة وصونها من المخاطر والمؤامرات نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام في الجنوب والإقليم.

وناقش اللقاء جملة من المواضيع الهامة التي تتناول الجانب العسكري والأمني في المحافظة المهرة حيث قدم العقيد مسلم كدة، ورقة عمل للقاء التشاوري وضح خلالها أهداف تشكيل قوة دفاع المهرة والمعوقات والصعوبات ومعالجات لتشكيل القوة المهرية.

وصدر عن اللقاء بيان فيما يلي نصه:

تابعت الهيئة العسكرية للجيش والأمن الجنوبي محافظة المهرة المستجدات على الساحة الوطنية في محافظات الجنوب، و ما ترتب عليها من ردود أفعال في الأوساط الشعبية في المناطق المحررة على ضوء تصريحات الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وما يشهده الجنوب من سياسات ممنهجة من قبل الحكومة، والهادفة إلى تركيع وتجويع أبناء الجنوب في حرب الخدمات وانهيار العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية، ما أدى إلى خروج الشعب إلى الشارع في وقفات احتجاجية سلمية ومهرجانات ومظاهرات ومسيرات للتعبير عن رفضها ومطالبتهم بتحسين الأوضاع المعيشية وبعض المطالب الحقوقية المشروعة وعليه فإن الهيئة العسكرية للجيش والأمن الجنوبي محافظة المهرة تؤكد على مايلي :

- أن محافظة المهرة جنوبية الهوى والهوية وجزء لا يتجزأ من الجنوب.

- المطالبة بتنفيذ بنود اتفاق ومشاورات الرياض بشقيه السياسي والعسكري.

- تؤكد الهيئة العسكرية وقوفها الكامل إلى جانب دول التحالف العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، في الدفاع عن الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

- التأكيد على ضرورة تمكين أبناء المهرة من إدارة شؤون مؤسساتهم الأمنية والعسكرية، ورفض أي تعيينات في المؤسسات الأمنية و العسكرية والمدنية من خارج المحافظة.

- تجدد مطالبتها بتشكيل اللجان الأهلية والمجتمعية في مختلف مديريات المحافظة.

- استجابة للمطالب الشعبية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات والنقابات العمالية، تعلن الهيئة العسكرية للجيش والأمن الجنوبي محافظة المهرة عن تشكيل قوة دفاع المهرة وتكليف قيادة لها لتتولى مهمة حماية المنافذ البرية والبحرية ومحاربة عمليات التهريب بمختلف أنواعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى