​"الأيام" تزور مدارس المنصورة تزامنًا مع تدشين الامتحانات..

> عدن "الأيام" معتصم الجلال وعمرو صابر:

> مجلس الآباء يساعد على توفير المعلم البديل تفاديا للنقص
ترتيبات مناسبة للامتحان رغم ازدحام الطلاب وقلة المعلمين


تزامنًا مع بدء تدشين امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2023/2022، زارت "الأيام" عددًا من مدارس مديرية المنصورة للاطلاع عن كثب على سير الامتحانات في المدارس.

والتقت بـ"علي علوي" مدير مكتب التربية والتعليم في مديرية المنصورة، الذي تحدث قائلا: "نشكر إداراتنا، ومعلمينا ومعلماتنا على الجهد الذي بذلوه في ترتيب أوضاع المدارس وتهيئتها لطلابنا وطالباتنا والاستعداد للامتحانات، وتنفيذها بالشكل المضبوط، وذلك ما لاحظناه خلال زيارتنا لمدارس المديرية، وذلك يدل على جهود الطالب، وحرص أولياء أمورهم على تحسين مستواهم التعليمي".

وأضاف أن سير العملية التعليمية في الظروف الحالي ليس بالأمر السهل - مستدركًا - نحن نواجه تحديات شتى، الإضراب، وقلة المدرسين، وشحة الكتاب المدرسي تحديات نواجهها كل عام، إلا أننا نحاول بقدراتنا على تجاوز هذه التحديات قدر الإمكان، وتوفير بيئة تربوية مناسبة بمساعدة السلطة المحلية في مديرية المنصورة، وبمشاركة مع مكتب التربية والتعليم في المحافظة، ولا ننسى فضل مجلس الآباء الذي كان لهم دور إيجابي في توفير المعلمين، وطباعة الكتاب المدرسي، فعلًا هناك جهود كبيرة تبذل من قبلهم، لهذا نشكر مجلس الآباء، كذلك نثمن جهود مدراء مدارس المنصورة ومعلميها، لعطائهم الوفير، فعلا هم جنود مجهولون.


وتابع "طلابنا يبذلون جهدا ملحوظا، وهم كنزنا الحقيقي، وبهم سيكون المستقبل أجمل، وحققوا كثيرا من الإنجازات خلال العام الدراسي الحالي، أتمنى لهم  التوفيق في مرحلتهم الحياتية والعلمية"

وقال رئيس مجلس الآباء في مديرية المنصورة، ورئيس مجلس الآباء في محافظة عدن "علي عبيد الصلاحي" :"نبذل جهودا من أجل نجاح التعليم في المحافظة، لقد بدا تعاوننا بشكل واضح، حيث نعمل جاهدين على سد الاحتياج من المعلمين، ودعم المعامل والمختبرات في محافظة عدن، ودعم بوابة عدن التعليمية التي يتابعها أكثر من 850 ألف متابع، وتم الانتهاء من 1100 درس لمختلف المراحل الدراسية، بداية من الفصل التاسع حتى الفصل الثالث ثانوي، وها نحن اليوم في صدد زيارتنا لمختلف المدارس في مديرية المنصورة، حيث لاحظنا أن الامتحانات تسير بالشكل المطلوب، أفضل من العام الماضي، وأنوه على الآباء بأهمية الاهتمام بأولادهم، وحثهم على بذل الجهود متابعة منصة "بوابة عدن التربوية" والاستفادة منها.

وعبَّر "أحمد محمد" وكيل مدرسة عامر بن نوف، عن ارتياحه قائلًا:" الحمدلله لقد وفرنا بيئة آمنة للطلاب، من خلال تقسيمهم على العديد من القاعات، و التأكد من دقة الأسئلة و طباعة الأسئلة وجميع الجوانب الفنية، وعلى الرغم من بعض العراقيل مثل النقص في المعلمين والشحة في الكتب المنهجية إلا أننا - والحمد لله - استكملنا المنهج. بفضل لله ثم بجهود من مدير المدرسة.

ومن جانبها قالت الطالبة "سارة صلاح" :"من الواضح أنها بداية موفقة، لم نواجه أي صعوبة حتى الآن، المعلمون لم يقصروا تجاهنا، وبذلوا جهدا طيبا في شرح المقررات الدراسية، وأحب أن أشكرهم تجاه ما قدموه لنا خلال العام الدراسي"
الطالبة "أمل علي" قالت: "لقد بدأنا أول أيام امتحاناتنا، شعرت بالارتباك بداية الأمر، لكن ذلك الارتباك انتهى فور قراءة الأسئلة، وأنا أراها بداية ممتازة وتوفيق من الله عز وجل".

حيث عبرت الطالبة داليا محمد قائلة "الحمدلله لقد بدأ كل شيء بداية ميسرة، المعلمون لم يقصروا معنا، لقد منحونا أسبوعا كاملا للمذاكرة، وهذا أفادنا كثيرًا".

وقال المعلم "عامر جعفر مثنى": "لقد بدأنا الامتحانات بشكل منظم، لأننا قد قمنا بترتيب الأجواء قبل أسبوع من بدء الامتحان،  وهذا ما جعل سير الامتحانات تبدو بهذا الشكل، لقد حرصنا كثيرا على توجيه النصائح والإرشادات المُعينة للتلاميذ، أتمنى لهم التوفيق والنجاح"
وقال "مجدي حسين" ، معلم في مدرسة نشوان :"الامتحانات تسير بالشكل المطلوب، وبشكل مرن وتم توزيع الطلاب عبر أرقام جلوس، وذلك ساعد على سير الامتحان بصورة سليمة".

ترتيبات مناسبة للامتحان رغم ازدحام الطلاب وقلة المعلمين
ترتيبات مناسبة للامتحان رغم ازدحام الطلاب وقلة المعلمين

"علي حيدرة العزاني" معلم في مدرسة نشوان للتعليم الأساسي، قال: "نحث أولياء الأمور على دفع أولادهم على المراجعة، خاصة في هذه الأيام، كونها فترة امتحانات، ونحن كمعلمين نسعى مع مجلس الآباء ومع مدير التربية إلى تذليل الصعوبات وتهيئة الظروف الإيجابية".

"محمد دحمان باشراحيل" وكيل مدرسة القادسية للبنات عبر قائلاً: "الامتحانات تسير بهدوء ونظام، وهذا كله بفضل الله عز وجل وبفضل المديرة "حنان العمري"، والهيئة المساعدة والوكلاء والطاقم التدريسي بشكل عام الذين التزموا بكل ما يتوجب عليهم القيام به.

مدير مدرسة سعيد ناجي "نادرة عبدالله سعيد نعمان" تقول أجواء الامتحانات اليوم ممتازة ونحن ندشن امتحانات الصف التاسع بصورة هادئة ومستقرة، والقاعات الدراسية مناسبة ولا يوجد ازدحام طلابي فيها، وفرنا قاعات نظيفة، إضافة إلى ذلك نسهل لهم الوجبة الغذائية، نحضر لهم وجبات إفطار صباحية يوميا".

مديرة مدرسة القادسية "حنان عمر ثابت العمري" قالت: "الحمد لله لقد هيأنا الأجواء المناسبة للطالبات بالرغم من أن هذا العام مررنا بصعوبات وأزمات بدأت بالإضراب، لكن الحمد لله بفضل جهود وتكاتف المعلمات، تغلبنا على الصعوبات وكانوا ميسرات ومعينات للطالبات لتوصيل المعلومة، واليوم نحن نبدأ أول يوم في امتحانات الصف التاسع التي تعتبر مرحلة انتقالية و- بإذن الله- الطالبات ستحصدن ثمار النجاح، والقاعات مناسبة بالرغم من أن مدرسة المشاريع متوقفة. وأعددنا جدولا مناسبا من قبل التربية والتعليم وقدمنا تسهيلات من نظافة المدرسة وتهيئة الطالبات وأقمنا توعية لإشاعة الطمأنينة خلال الامتحان، وطباعة الأسئلة و وضوح الخط، ومستوى الطالبات جيد جدا لا توجد أي صعوبات واجهتنا إلى الآن.

مدير مدرسة المقبلي "نواف علي محمد" أشار إلى أن الصعوبات التي واجهت الطلاب في المراحل الأولى في مسألة التعثر في الدراسة بسبب الإضراب، لكن الحمدلله اجتزنا هذا الظرف والطلاب شبه مكملين للمنهج، أما من ناحية القاعات الدراسية تم تقسيمها لجميع المراحل الدراسية ، وتم توفير طاقة شمسية من أجل عدم الشعور بالحر، وأسئلة الامتحانات تم إعداده بحسب توجيهات فريق التوجيه التربوي،  مشيرا إلى أن المدرسة تعاني من نقص دورات المياه (الحمامات).


مدير مدرسة الحقاني في مديرية المنصورة "سمير إسماعيل طه" تحدث: "أجواء الامتحانات طبيعية لكن كان وقتها مفاجئا، لأن الوقت كان يصادف مع اقتراب شهر رمضان لذلك  شكل ذلك ضغطا على طالباتنا، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها امتحان طالبات الصف التاسع للفترة الثانية، بسبب عدم توفر قاعات امتحانات تتوافق مع عدد الطالبات، ومن ناحية القاعات هي مناسبة للطالبات الأجواء مناسبة،  بالنسبة لإنجاز المقررات، هناك نسبة في مدرستي شبه مكتملة. تم الاطلاع على الأسئلة ولوحظ مناسبتها للمستوى العام ، وأيضا مدرسة الحقاني معروفة في المستوى التعليمي الممتاز، وتسير الامتحانات في بحسب آلية وزارة التربية. وأشار إلى أن هناك نقص معلمات ومعلمين لكن حاولنا  توفير ذلك عبر إدارة التربية والتعليم.

رئيس شعبة المشاريع وتجهيزات في مكتب التربية والتعليم المهندس "هديل علي محمد المحرمي" قال :"تم النزول لعدد كثير من المدراس، الأهلية والحكومية
ووجدنا أن أجواء الامتحانات طبيعية سواءً أكانت في المدارس الحكومية أو الأهلية، ويوجد تفاعل وشاهدنا أنه لا يوجد ازدحام بالقاعات ووجدنا تعاون من قبل الإدارات المدرسية لتسهيل عملية الامتحان".

عضو مجلس الآباء في مديرية المنصورة "فرحان عوض المطري" بعد أن أثنى على ترتيب وتخطيط الامتحانات بشكل منظم وجميل وكذلك مستوى النظافة العامة باهتمام وحرص مكتب التربية والتعليم والإدارات المدرسية أشار إلى أن ليس كل شيء إيجابي فهناك بعض السلبيات التي قد تحدث.
لفت إلى أن المقرر المدرسي لم يستكمل كاملا لكن المعلمين رفعوا ما أنجزوه من المناهج وعلى ضوئها وضعت الاسئلة على الطلاب والطالبات.

مستشار في برنامج التطوير المدرسي "منير عبدالله مهيوب" لفت إلى أن برنامج التطوير المدرسي ليس له علاقة في الامتحانات لكن هناك توجه لإعداد خطط فنية لتطوير المدارس والقاعات الدراسية لتسهيل العملية التعليمية.
مستدركاً: أحيانا يتم مراعاة الجانب النفسي حيث يحتاج الطالب لرؤية الابتسامة من معلمه فيرتفع الجانب المعنوي بشكل كبير.


وعن المناهج فتم استكمال 90 ‎%‎ في بعض المدارس والمقررات مرتبطة في كل فئة عمرية  مناسبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى