مَن له مصلحة اعتبار التحالف وسيطا؟

> اعتبار السعودية وباقي دول التحالف وسيطا وليس طرفا بالحرب، سيعني بالضرورة التحلل من مسؤوليتها القانونية والأخلاقية عن أي التزامات مالية ومادية وغيرها من الاستحقاقات، بما فيها موضوع إعادة الإعمار واستعادة الخدمات المنهارة والتعويضات الفردية والجماعية.

ليس من مصلحة الجميع بالجنوب قبل الشمال أن تتنصل السعودية وتتنصل دول التحالف من حقيقة شراكتها الأصيلة بالحرب...فإعادة الإعمار وغيرها من الاستحقاقات الاقتصادية والمالية المُكلفة لن يقدر أحد على القيام بها أبدا غير دول التحالف بدرجة أساسية وبمساعدة دولية ثانيا.

فتركة الحرب في بلد أصبح أشلاءً متناثرة وأضحى حُطاما وبقايا -بما لهذه الكلمات من معانٍ لغوية ومجازية - هي تركة كبيرة لاتقوى على التخلص منها أي جهة دولية بمفردها، حتى وإن كانت تلك التبرعات التي تجمعها الأمم المتحدة تحت اسم مؤتمرات المانحين الدوليين، وتحت العنوان البرّاق"الاستجابة الإنسانية".. وحدها دول الخليج قادرة على أن تقوم بالجزء الأكبر من المهمة، بدلا عن التملص من المسؤولية تحت أي مبرر حتى وإن كان مبرر "الوساطة ووقف الحرب"... ليس لأنها دول ثرية بل لأن ثمة مسؤولية أخلاقية وقانونية، تفرض عليها ذلك، طالما وقد تطوعت للتدخل بالأزمة اليمنية ولتنفيذ قرارات مجلس الأمن وتلبية طلب الرئيس هادي كما قالت ليلة26 مارس 2015م .

بعض الأحزاب والشخصيات ضحلة التفكير ومن باب المكايدة والمناكفة السياسية،لا تأبه بهذا الأمر بل وتعتبره موضوعا يخص الحوثيين وحدهم.

فأضرار الحرب ولظاها أتت على البشر والحجر وطالت كل المناطق وأجهزت تماما على كل المجالات ليس فقط في صنعاء حتى تعتبر تلك الأحزاب أن الموضوع يطال الحوثيين بل إن المحافظات الأخرى والجنوبية بالذات وعدن على وجه الخصوص طالها ضرر كبير، أكبر حتى مما طال صنعاء وبالتالي تكون عدن المتضررة الأبرز من غياب الموارد ومن تنصل التحالف من مسؤوليته المالية والاقتصادية والقانونية. فالدمار الذي طال عدن لا يزال ماثلا للعيان من خلال المباني المدمرة والأطلال التي تتحدث عن مئات، إن لم نقل آلاف المباني العامة والخاصة، بما فيها الأثرية وغيرها من صور الدمار التي لم يتم رفع حجر واحدة من أنقاضه. والخدمات التي تتهاوى كل يوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى