الصليب الأحمر: جاهزون لتنفيذ أي اتفاق جديد لتبادل الأسرى باليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مساء الأحد، استعدادها لتنفيذ أي اتفاق جديد لتبادل الأسرى بين أطراف الصراع المستمر في اليمن منذ أكثر من 8 أعوام، وذلك بعد إنجاز اللجنة تبادل نحو 900 أسير وفق اتفاق توصلت إليه الأطراف خلال مفاوضات سويسرا، أواخر مارس الماضي.

وقال نائب منسق الإعلام في بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر باليمن فريد الحُميد، في تصريح لوكالة "سبوتنيك": "بعد أسابيع طويلة من الترتيب والتجهيز والتنسيق، بصفتنا وسيطا محايدا ساعدنا في إطلاق سراح ما يقارب 900 محتجز سابق ولم شملهم بعائلاتهم".

وأضاف: "نأمل، أن تستمر الأطراف في الانخراط بشكل إيجابي في المشاورات والحوارات من أجل إطلاق سراح جميع المحتجزين المرتبطين بالنزاع في اليمن".

وفي تعليقه على إعلان جماعة الحوثيين عن ترتيبات لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة، في مايو المقبل، لإطلاق سراح 1400 أسير، قال الحُميد: "نحن في اللجنة الصليب الأحمر على أهبة الاستعداد دائماً لتيسير عملية إطلاق سراح المحتجزين المرتبطين بالنزاع في اليمن في أي وقت متى ما اتفقت الأطراف".

وتابع: "تحدثت الأطراف خلال الاجتماع السابع للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق إطلاق سراح المحتجزين الذي عقد في برن بسويسرا، عن اجتماع قادم في مايو المقبل، نأمل أن يتم ذلك ويتم إطلاق سراح جميع المحتجزين".

وأردف: "مستعدون للعب دورنا الوسيط المحايد والمتمثل في تقديم المشورة الفنية للأطراف أثناء عملية التفاوض، وبعد أن تتفق الأطراف على الأعداد والأسماء، تقدم لجنة الصليب الأحمر المشورة لتنفيذ العملية بسلاسة وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

وبوقت سابق من اليوم، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تنفيذها الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله"، خلال جولة مفاوضات سويسرا، بالإفراج عن نحو 900 أسير خلال ثلاثة أيام، مؤكدة أنها "خطوة إيجابية نحو السلام والمصالحة في اليمن".

وتضمن الاتفاق إفراج التحالف العربي بقيادة السعودية والحكومة اليمنية عن 706 من أسرى "أنصار الله" مقابل إفراج الجماعة عن 181 من أسرى الجيش اليمني وقوات التحالف العربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى