تقرير أممي: إصابة 228 طفلا بشلل الأطفال في اليمن خلال عام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ​86 % منهم في مناطق سيطرة الحوثي..

قال تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن، نشر الأحد، إن 228 طفلاً أصيبوا بشلل الأطفال في اليمن، 86 % منهم في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين شمال البلاد.

وأرجع التقرير الذي يحمل عنوان "آخر المستجدات الإنسانية"، تفشي الفيروس إلى "الانخفاض السريع في تغطية التحصين"، مشيرا إلى أنه "على مدى عقود، كانت معدلات التغطية المرتفعة لتحصين الأطفال في اليمن من بين الأفضل في المنطقة، حيث ظلت مرتفعة بفضل التدفق المستمر لاتصالات المخاطر التي تمولها الدولة ونظام الصحة العامة القوي. لكن الصراع أهلك كليهما".

ومنذ سيطرت ميليشيا الحوثي على الدولة عبر الانقلاب المسلح في العام 2014 انخفضت معدلات التطعيم وغابت الحملات التي كانت تجوب القرى والمدن بشكل تام، كما شنت الميليشيا حملات عبر نشطاء ووسائل إعلام تابعة لها ضد التحصين الذي تقول إنه يأتي ضمن مؤامرة أمريكية غربية على البلاد.

وقال التقرير إنه "على مدار العام الماضي أو نحو ذلك، انضم إلى عدم وجود عامل "جذب" نحو التطعيمات "دفع" عدواني بعيدا عنه. فلقد ترسخت حملة متصاعدة من الدعاية المضادة للقاحات على موقع اليوتيوب والتلفزيون والإذاعة ووسائل التواصل الاجتماعي، مما أثار الشكوك ضد الحقيقة العلمية الثابتة وزرع الخوف والشك في عقول الآباء".

وأشار إلى أن إنتاج المواد وبثها "يتم في المحافظات الشمالية"، لكنه حذر أن "آثارها محسوسة أيضا بشكل متزايد في المحافظات الجنوبية للبلاد". نتيجة "الشائعات القائمة على الخوف والمعلومات المضللة التي يتلقاها الآباء على وسائل التواصل الاجتماعي وفي مجموعات الواتس آب. والنتيجة هي مزيج من عدم الثقة والتردد في تلقي اللقاح والرفض الذي يقوض عملية التغطية للتحصين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى