​رئيسي: دعونا اليمن إلى تقرير مصيره بنفسه دون تدخل خارجي

> طهران «الأيام» الميادين:

>
دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي "اليمن إلى أن يقرر مصيره بنفسه، وأن يمنع أي أحد من أن يفرض عليه إرادته، ويتدخل في القرارات السياسية، لأن هذا سيخلق مشاكل".

جاء ذلك في مقابلة للرئيس الإيراني عبر قناة "الميادين" اليوم الأربعاء، قال فيها إنه "في حال تُركت الظروف اليمنية لليمنيين، أو الحوار اليمني - اليمني، فبإمكانهم أن يحلوا الأزمة اليمنية".

وشدّد على أنّ "التدخل الأجنبي في البلدان، في لبنان مثلا، وفي اليمن وفي سائر البلدان، لا يؤدي سوى إلى خلق المشاكل".

وردّا على سؤال يتعلق بتأثير الاتفاق بين طهران والرياض في العلاقات الإيرانية العربية، قال رئيسي: "نحن على استعداد لاستئناف عمل البعثات الدبلوماسية في طهران والرياض، ووافقنا على المفاوضات بين البلدين، وأن نجلس ونتكلم ونحل مشاكلنا، أمّا فيما يتعلق بالبلدان العربية الأخرى، فعليها أن تتخذ قرارها بشأن مصيرها".

وأوضح أن طهران تعتمد سياسة "التوجه إلى دول الجوار"، وقرارها هو إقامة علاقات جيدة وتعامل جيد مع دول الجوار، مضيفا: "يجب أن نستخدم طاقات بلدان المنطقة لرفع مستوى العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية كافة".

وجدد التأكيد على أنّ إيران لديها علاقات وارتباط وأخوّة مع البلدان الإسلامية كافةً، ولا سيما بلدان المنطقة، وخصوصا الإسلامية منها، وهذه من أولوياتها بشأن إقامة العلاقات.

وبالتزامن مع استئناف العلاقات مع السعودية، قال رئيسي: "إنّ نحن نعتقد أن الوحدة الاستراتيجية أساسية ويجب متابعتها"، لافتا إلى أن "كيان العدو الصهيوني يتّبع "استراتيجية فَرِّقْ تَسُدْ وزرع التفرقة، ونحن نتّبع استراتيجية الوحدة والانسجام، وأعتقد أن هذه الخطوة في إمكانها أن تعزز الانسجام والوحدة بين البلدان الإسلامية، وبين بلدان المنطقة".

وتابع الرئيس الإيراني: إنّ "البعض لا يرغب في أن تكون الصين هي الواسطة بيننا وبين السعودية، لكننا نعتقد أن هذه الخطوة كانت خطوة إيجابية من جانب بكين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى