استراتيجية لمكافحة السرطان وفقا للتطورات الحديثة في الوقاية

> المكلا «الأيام» خاص:

> أصدر المؤتمر الدولي الأول لأمراض السرطان في اليمن، في ختام أعماله بمدينة المكلا، أمس، بكلية الطب والعلوم الصحية والذي يأتي بعنوان "التحديات وتوجهات المستقبل".

وأقرَّ المؤتمر وضع استراتيجية وطنية لمكافحة السرطان تراعي التطورات الحديثة في الوقاية، الفحص الدوري، الكشف المبكر وعلاج السرطان.

مناشدين الحكومة بالتعجيل بإنشاء صندوق دعم السرطان لدعم جهود المكافحة وتفعيل دور مراكز الرعاية الصحية الأولية في الفحص الدوري والكشف المبكر ورعاية المتعافين من السرطان.

وأصدر المؤتمر تغيير تسمية الكشف المبكر عن السرطان بالمسمى الصحيح وهو "الفحص الدوري" على أن يكون بعيدا عن مراكز ووحدات علاج السرطان، مشددا بإصدار قرار بإنشاء مجلس إدارة السجل الوطني للسرطان والذي يشمل كافة سجلات السرطان في المحافظات ووضع اللائحة التنظيمية التي تكفل الدقة والسلاسة في التوثيق.

إضافة إلى تعزيز شراكات البرنامج الوطني لمكافحة السرطان مع الجهات المانحة من خلال التعرف على الفرص المتاحة والاستفادة منها وباعتماد تطعيم سرطان عنق الرحم بنظام الجرعة الواحدة وفق توصيات منظمة الصحة العالمية وبالشراكة مع حلف اللقاح الدولي "جافي".

كما يوصي المؤتمر بإنشاء وإعادة تأهيل مختبرات تشخيص السرطان وتزويدها بالأجهزة الحديثة التي تساعد على دقة التشخيص المرضي الجزيئي والجيني والتعاقد مع شراكات بين مراكز الأورام وشركات الأدوية لتوفير الفحوصات الجينية كجزء من المسؤولية المجتمعية.

ودعت لجنة المؤتمر قيادة وزارة الصحة بإصدار قانون ينظم عملية تجميد النطف والبويضات للحد من حالات العقم الناتجة عن تأثير علاج السرطان، مطالبين ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة السرطان ووزارة الصحة والسكان والوزارات المختصة بمتابعة الجهات المانحة لإكمال المشاريع المخططة مسبقا وأهمها مركز الأمير سلطان للسرطان بالمكلا ومركز الأورام بعدن، سيئون، تعز وشبوة وغيرها من المشاريع المتعثرة، والبدء بإنشاء وتجهيز وحدات ومراكز العلاج الإشعاعي والطب النووي الغير متوفرة باليمن كمرحلة أولى نظرا للحاجة العاجلة بما يسهم بتخفيف معاناة مرضى الأورام.

وأشارت لجنة المؤتمر إلى أهمية تأسيس وحدات الرعاية التلطيفية في إطار المستشفيات ومراكز الأورام وابتعاث مجموعة من الأطباء والطواقم الصحية للتدريب في دورات قصيرة في دول الجوار في هذا المجال، داعيا الحكومة ممثلة بوزارتي الصحة العامة والسكان والتعليم العالي بدعم برامج التأهيل والتدريب بالمجال التشخيصي والعلاجي والتلطيفي لطب الأورام بابتعاث الطبيبات الحاملات لزمالة الأشعة التشخيصية للتخصص الدقيق في مجال أشعة المرأة "تصوير الثدي" وذلك لرفد مراكز الفحص الدوري والكشف المبكر.

وأكدت اللجنة الطبية للمؤتمر بإصدار لائحة تنظم التصنيف المهني للعاملين في تخصصات الأورام وحصر المتخصصين في هذا المجال بهدف التخطيط الدقيق للتأهيل، وكذا حفاظا على سلامة المرضى وجودة الخدمة المقدمة، داعيا البرنامج الوطني للأورام بعقد مؤتمر سنوي لطب الأورام لتوفير فرصة للكوادر العاملة في مجال الأورام لمتابعة المستجدات العلمية الحديثة في هذا المجال وكذا تدارس واقتراح الحلول لمختلف التحديات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى