آلية مدعومة دوليا للتفاوض على مستقبل الجنوب

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشف عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الممثل الخاص لرئيس المجلس للشؤون الخارجية، عمرو البيض، عن جهود لإيجاد إطار تفاوضي جديد للقضية الجنوبية بالتنسيق مع الإقليم والأمم المتحدة.

وقال البيض في لقاء بثته أمس قناة الغد المشرق، إن المكونات الجنوبية لا تعترف بإطار حل القضية الجنوبية الذي وضع في العام 2011 خلال الحوار الوطني اليمني لأنه يتجاهل جوهر القضية.

وأضاف"لم نوقِّع على المرجعيات الثلاث حتّى نلتزم بها، ونحن لم نصل بعد إلى مرحلة المفاوضات وكل ما يتم هي إجراءات بناء الثقة".

ولفت إلى أن هناك إدراك إقليمي ودولي بأهمية حضور الجنوب على طاولة الحلول، قائلا "أوجدنا مقاربة معقولة وآلية لحل القضية الجنوبية يستطيع العالم التعاطي معها".

وقال إن الحل العادل الذي يضمن استقرار المنطقة هو استعادة دولة الجنوب وأن المجتمع الإقليمي والدولي يرى القوات الجنوبية حليف حقيقي لمحاربة الإرهاب.

واعتبر البيض أن إعلان فك الارتباط 21مايو 1994 كان تصحيحا للمسار الوطني السياسي الجنوبي الخاطئ .

وبشأن محافظة حضرموت وخصوصيتها قال البيض إن "حضرموت منبع العمل الوطني الجنوبي منذ 1994، مشيرا إلى أن "الظلم الذي حصل أيام دولة الجنوب لم يقتصر على حضرموت وكان على الجميع ومن قِبل الجميع".

وأضاف "تاريخ حضرموت ومصيرها مع الجنوب وفاعليتها السياسية شملت كل رقعته الجغرافية" مشيرا إلى أن "الخلل الذي أصاب حضرموت بدأ عندما انكفأت على نفسها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى