الحوثيون يشترطون الاعتراف بهم كـ "دولة" تحكم اليمن

> صنعاء «الأيام» سبوتنيك:

> بتطور جديد لاشتراطات جماعة الحوثي مقابل استئناف المفاوضات، طالبت الجماعة بمنحها صفة "دولة" في المفاوضات المزمع إجرائها للتوافق على تسوية شاملة للأزمة اليمنية.

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" علي القحوم في تصريح صحفي، أمس، بأن جماعة الحوثي تشترط أن يتم التعامل معها في أي مفاوضات قادمة باعتبارها دولة قائمة على أرض الواقع وتحكم اليمن، حد تعبيره.

وبشأن المفاوضات التي احتضنتها صنعاء بين وفد سعودي وقيادات جماعة الحوثي في أبريل الماضي، أكد القحوم "التفاوض مع السعودية كممثلين لليمن ككل وليس تمثيلا لأنصار الله فقط، وعلى المملكة أن تفهم أن أي مفاوضات قادمة ستكون على أساس دولة مقابل دولة واستقرار مقابل استقرار".

ودعا عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله"، السعودية بـ "التقدم في خطوات السلام لأن تداعيات السلام أو الحرب ستعم المنطقة بأكملها" على حد قوله.

وعن موقف الجماعة من تجديد هدنة الأمم المتحدة المنقضية في اليمن مطلع أكتوبر الماضي، قال القيادي الحوثي: "نحن بحاجة الهدنة ومستفيدين منها لأن 8 سنوات من الحرب ليست قليلة، والشعب يريد أن يلتقط أنفاسه، ولكن إذا أصرت السعودية على استمرار الحرب فنحن مستعدون دائما".

وقال القحوم، عبر "تويتر" إن قوى دولية "تحاول التموضع في مناطق استراتيجية في اليمن، خاصة بعد خارطة التحالفات الجديدة والحرب الروسية الأوكرانية وتحركات الصين الأخيرة".

وتابع: "اليوم وبعد 8 سنوات من الحرب يستحيل أن نقبل بما رفضناه منذ بدايتها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى