​انطلاق منتدى دولي بهولندا لدعم جهود السلام في اليمن

> لاهاي «الأيام»:

>
انطلقت اليوم جلسات منتدى اليمن الدولي الثاني في مدينة لاهاي الهولندية، والذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية.

ويشارك في المنتدى، المبعوث الأممي لدى اليمن، هانس جروندبرج، وأكثر من 250 مشاركا من داخل وخارج اليمن في لاهاي، بمن فيهم ممثلون عن الحكومة اليمنية وعن مختلف الأطراف السياسية الفاعلة ونشطاء وممثلون عن المجتمع المدني وأكاديميين ودبلوماسيين ووسطاء دوليين لمناقشة جهود السلام والقضايا الراهنة والمستقبلية في المشهد اليمني.

وقال وليد الحريري، مدير منتدى اليمن الدولي، بتصريح صحفي: "يهدف المنتدى إلى المساهمة في تعزيز ملكية اليمنيين لعملية السلام، ودعم الحوار بين الأطراف اليمنية، وتوسيع آفاق الحوار بما يكفل إرساء السلام في اليمن، حيث تُعقد نسخة هذا العام تحت شعار: مسارات إرساء سلام شامل وعادل ومستدام".

واستمع المشاركون في الجلسة الافتتاحية للمنتدى إلى كلمات من بول هويجتس الأمين العام لوزارة الخارجية الهولندية، وديفيد جريسلي المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، وسماح سبيع محامية وناشطة حقوقية، إلى جانب كلمة ترحيبية من ماجد المذحجي رئيس مركز صنعاء.

كما انضم إلى مناقشات المنتدى سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي وممثلون عن المجتمع الدولي إلى جانب الجهات الفاعلة السياسية والمدنية اليمنية.

ويشتمل المنتدى على عقد جلسات عامة وجلسات موازية وورش عمل على مدار الأيام الأربعة للمؤتمر الذي ينعقد للفترة من 12 إلى 15 يونيو، حيث سينخرط المشاركون في حوار بناء، لتبادل الأفكار وتصور سيناريوهات مستقبلية للبلد، واستنباط مسارات عملية تفضي إلى تحقيق السلام في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى