بوتين: لدينا «مخزون كافٍ» من القنابل العنقودية

> «الأيام»الشرق الأوسط :

> قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لديها «مخزون كافٍ» من القنابل العنقودية، وإن موسكو تحتفظ بحق استخدامها إذا تم استخدام ذخيرة مماثلة ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة «روسيا 1» التلفزيونية العامة، بُثت اليوم (الأحد)، «في روسيا، هناك مخزون كاف من القنابل العنقودية المختلفة الأنواع». وأضاف «حتى الآن، لم نستخدمها، لم يكن هناك ضرورة لذلك، رغم أننا واجهنا نقصاً معروفاً في الذخائر في وقت ما». وتدارك الرئيس الروسي «ولكن إذا تم استخدامها ضدنا، نحتفظ لأنفسنا باتخاذ إجراءات مضادة»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر الرئيس الروسي أن الهجوم المضاد للجيش الأوكراني، الذي بدأ في يونيو لم يحرز نجاحاً في مواجهة الدفاعات الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها. وقال إن «كل محاولات العدو اختراق دفاعنا (...) لم تنجح طوال مدة الهجوم. العدو لم يحقق نجاحاً».

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الثلاثاء، «في حال زودت الولايات المتحدة أوكرانيا قنابل عنقودية، فإن القوات المسلحة الروسية ستضطر إلى استخدام وسائل تدمير مماثلة».

ورأى بوتين أن الولايات المتحدة أعلنت تسليم هذه الأسلحة لأنها تواجه «نقصاً في الذخائر» التي تعرض تقديمها إلى أوكرانيا.

وأوضح أن «الجيش الاوكراني يستعمل يومياً ما يصل إلى 5 آلاف أو 6 آلاف قذيفة عيار 155 ملم. والمعروف أن الولايات المتحدة تنتج 15 ألف (قذيفة مماثلة) كل شهر. ليس لديهم (الأميركيون) ما يكفي، وأوروبا أيضاً ليس لديها ما يكفي. لا شيء يقترحونه أفضل من استخدام قنابل عنقودية».

وحظرت دول عدة استخدام هذه الذخائر بموجب اتفاق أوسلو 2008. لكن العديد من الدول، مثل الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا، لم تصادق عليها.

وتلقت أوكرانيا قنابل عنقودية من الولايات المتحدة، وهي ذخائر ممنوعة في أكثر من مائة دولة. وتعهدت كييف بأنها لن تستخدمها إلا لتفكيك تجمعات لقوات العدو.

وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني، يوم الخميس الماضي، إن أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية، وذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان واشنطن أنها سترسل هذا النوع من الذخائر إلى القوات الأوكرانية.

وأكد فاليري شيرشين قائد منطقة تافريا العسكرية بجنوب أوكرانيا، تقريراً لشبكة «سي إن إن» الأميركية ورد فيه أن أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية لكن لم تستخدمها بعد. وقال للتلفزيون الأوكراني إن الذخائر العنقودية «في أيدي قواتنا الدفاعية»، لكنه لم يخُضْ في تفاصيل.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى