إيران: لا يزال هناك احتمال لعودة أطراف الاتفاق النووي إلى الطاولة

> "الأيام" وكالات:

>
إيران: قطر وسلطنة عمان تلعبان دورا للوساطة بين أطراف الاتفاق النووي
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن "قطر وسلطنة عمان تلعبان دورا للوساطة بين أطراف الاتفاق النووي لعودة الجميع إلى الاتفاق".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "إدارة الولايات المتحدة مسؤولة عن تدمير عملية خطة العمل المشترك الشاملة"، مشيرًا إلى أن "هذه الإدارة انسحبت من الاتفاق بشكل أحادي وتجاهلت القرار 2231 وفرضت عقوبات أحادية الجانب على إيران بعد ذلك"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية - "إرنا".

وأضاف كنعاني أن "الإدارة الأمريكية الحالية وجهت اللوم مرارًا إلى الإدارة السابقة واعتبرتها مسؤولة عن تدمير هذه العملية"، متابعا: "إذا كانت هناك إرادة سياسية من جانب الولايات المتحدة، فلايزال هناك احتمال لعودة الأعضاء إلى الاتفاق".

وعن زيارة وزير خارجية عمان ووزير الدولة في وزارة خارجية قطر إلى إيران والمبادرات المقترحة، قال كنعاني: "زيارة مسؤولي دول المنطقة هي جزء من إطار التعاون الثنائي بين إيران وهذه الدول، ولحسن الحظ فإن إيجابية كاملة تسود العلاقات بين إيران ودول المنطقة على الخليج".

وأكد أن "إيران تلتزم دائما بالمسار الدبلوماسي وفي هذا الصدد، التزمنا بخطة العمل الشاملة المشتركة ورحبنا بالمبادرات الإيجابية لدول المنطقة، وهذا مسار دبلوماسي نشط"، وأضاف قائلا: "نحن لسنا متفائلين ولا متشائمين، لم نكن غافلين أبدا عن الديناميكيات الدبلوماسية، والمحادثات تمضي قدما".

وتعثرت محادثات إحياء الاتفاق النووي، الموقع بين إيران من جهة، والدول الـ5 الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق، الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى