مساعدات بريطانية وأميركية لدعم النساء والأطفال في اليمن

> «الأيام»الشرق الأوسط:

> وسط اتساع تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن جراء ظروف الصراع ونقص التمويل الأممي، أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، كلٌّ على حدة، عن مساعدات جديدة لمصلحة النساء والأطفال اليمنيين، بنحو 228 مليون دولار.

جاء ذلك وسط تأكيدات أممية بأن أكثر من 5 ملايين امرأة في اليمن يعانين من الوصول المحدود أو عدم الوصول لخدمات الصحة الإنجابية، من بينهن 1.5 مليون من النساء الحوامل يعانين من سوء التغذية الحاد.


في هذا السياق، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن برنامج مساعدات إنسانية بقيمة 205 ملايين دولار لتوفير الرعاية الصحية للنساء والأطفال المتضررين من الحرب في اليمن.

وقالت الوزارة، في بيان، إن برنامج المساعدات الذي يستمر أربعة أعوام يوفر رعاية صحية لنحو مليون طفل وامرأة سنوياً، وتوفير التغذية ومياه شرب نظيفة ومياه صرف صحي وخدمات الصحة النسائية والولادة، إضافة إلى توفير الحماية ضد العنف.

ونقل البيان عن وزير الخارجية البريطاني جيمس كيلفرلي، قوله «إن الأزمة في اليمن مستمرة بالتسبب في معاناة ملايين اليمنيين، فيما يدفع النساء والأطفال على وجه الخصوص ثمناً باهظاً».

وأضاف الوزير أن بلاده لا تزال ملتزمة بمعالجة الأزمة الإنسانية في اليمن، حيث سيوفر «برنامج نساء وأطفال اليمن» دعماً حيوياً لمن هم أكثر تضرراً.

إضافة إلى ذلك، قدم مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مساهمة بـ23 مليون دولار، لصندوق الأمم المتحدة للسكان، لتوفير الإغاثة الطارئة وخدمات الحماية والصحة الإنجابية المنقذة للحياة لـ1.3 مليون من النساء والفتيات الأشد استضعافاً في اليمن.

وأوضح صندوق الأمم المتحدة للسكان، في بيان، أن دعم الوكالة الأميركية سيساهم في تقديم خدمات شاملة ومدمجة للصحة الإنجابية والحماية والصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي في 14 مستشفى وأربع عيادات متنقلة، كما سيتم دعم 20 مساحة آمنة للنساء والفتيات لتقديم الرعاية النفسية الاجتماعية، والمساعدة في تقديم المساعدات الفورية المنقذة للحياة للعائلات التي تفر حديثاً من الصراع أو الكوارث الطبيعية، وذلك من خلال دعم آلية الاستجابة السريعة التي يقودها صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن انشراح أحمد: «لا تزال احتياجات النساء والفتيات في اليمن كبيرة وعاجلة، وسوف تُمكن هذه المساهمة السخية صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركاءه من مواصلة تقديم خدمات الحماية والصحة للنساء والفتيات للنجاة بحياتهن وسط واحدة من أسوأ الأزمات عالمياً».

الصندوق الأممي أكد أن أكثر من 5 ملايين من النساء والفتيات في سن الإنجاب يعانين من الوصول المحدود أو عدم الوصول لخدمات الصحة الإنجابية، من بينهن 1.5 مليون من النساء الحوامل يعانين من سوء التغذية الحاد، مشيراً إلى احتياجهم نحو 40 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة المقبلة لتمويل الاستجابة المنقذة للحياة في مجال الصحة الإنجابية والحماية للنساء والفتيات في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى