​العاصفة دانيال تضرب ليبيا وحالة طوارئ وحظر تجوال تحسبا لأي إعصار محتمل

> طرابلس «الأيام» وكالات:

> ​العاصفة دانيال تضرب ليبيا والأمطار تغمر أحياء في طرابلس
> طرابلس «الأيام» الجزيرة + الأناضول:
> غمرت مياه الأمطار أحياء عدة في العاصمة طرابلس، في حين تشهد مدن الشرق الليبي حالة طوارئ، جراء العاصفة دانيال، التي ضربت البلاد قادمة من البحر المتوسط بعد مرورها باليونان.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فقد تحرك مركز العاصفة اليوم الأحد، من البحر المتوسط إلى ساحل المنطقة الشرقية في ليبيا، حيث هطلت أمطار غزيرة غمرت بعض المناطق، وتسببت بإغلاق طرق.

وكانت الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب الليبي، قد أعلنت يومي الأحد والإثنين عطلة رسمية، بسبب التقلبات الجوية في المنطقة الشرقية، وشكلت غرفة طوارئ لمتابعة التطورات في بنغازي.

ونشر ليبيون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر تجمع المياه في بعض الأحياء بالمنطقة الشرقية.

وفي العاصمة طرابلس، غمرت المياه بعض الأحياء جراء هطول الأمطار الغزيرة منذ الجمعة.
وأفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن الأمطار تسببت بإغلاق طرقات في حيي سوق الجمعة وعين زارة في طرابلس.

وأضافت أن مناطق الجبل الغربي شهدت جريان أودية عدة، من بينها وادي الأثل، ما تسبب في توقف حركة المسافرين مؤقتا من مناطق الجبل إلى طرابلس.

وفي وقت سابق الأحد، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا من "تقلبات جوية مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة، ما يتسبب في جريان الأودية المحلية وقفل الطرقات".

وأضاف المركز، في بيان نشره على فيسبوك، أن "فاعلية السحب الممطرة ستقل تدريجيا بدءا من اليوم الإثنين، مع تحسن في حالة الطقس، فيما ستكون حركة الرياح نشطة إلى قوية السرعة".

من جانبها، ذكرت "مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته" أن "المنخفض الجوي وصل حاليا إلى معظم مدن الجبل الأخضر (شرق)، مصحوبا بأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة ورياح عالية السرعة".

وكانت وكالة رويترز نقلت أمس أن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا ستغلق من مساء السبت لمدة 3 أيام بسبب العاصفة دانيال، وهي موانئ رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة.

وخلّف الإعصار دانيال أضرارا في تركيا واليونان وبلغاريا، قبل أن تتراجع قوته ويتحول إلى عاصفة في طريقه إلى ليبيا، ومن المتوقع أن يتجه لاحقا صوب تونس.

 أعلن المجلس البلدي في طبرق، اليوم الأحد، إغلاق جميع الورش والمحال التجارية والمقاهي داخل نطاق البلدية وفروعها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وطالب المجلس، في بيان اليوم، أفراد الحرس البلدي جميعهم إلى الالتحاق بأعمالهم، والتجمع في الإدارات التابعين لها، وذلك لإعلان حالة الطوارئ بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأكد أن هذا التنبيه يخص العمل خلال الساعات المقبلة، مع إغلاق الورش والمحال التجارية والمقاهي جميعها، داعيا الإذاعات المحلية في بلدية طبرق إلى نشر الإعلان بصورة مستمرة.

وتضرب المنطقة الشرقية العاصفة المتوسطية "دانيال" التي سببت حالة من الاستنفار الأمني، مع إعلان الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد منح جميع المؤسسات العامة عطلة اليوم الأحد وغد الاثنين.

وأعلنت بلدية بنغازي في ليبيا حالة الطوارئ وحظر التجوال في المدينة من الساعة 20:00 يوم السبت حتى الاثنين، فضلا عن إخلاء المناطق وغلق المحال بجوار الساحل الليبي والمناطق المنخفضة.

وصباح اليوم، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تسود تقلبات جوية تؤثر على مناطق شمال شرق ليبيا مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة، مما يتسبب في جريان الأودية المحلية، وسد الطرقات، وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة.

وقال المركز إن الطقس سيشهد تحسنا في بعض المناطق غدا الاثنين، بينما سترتفع درجات الحرارة تدريجيا بداية من بعد غد الثلاثاء في بعض المناطق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى