​تأهيل 20 مدربًا حول الزراعة الحديثة في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
اختتمت بالعاصمة عدن أمس، الورشة التدريبية للمدربين حول إنشاء وإدارة مدارس أعمال المزارعين المدربين FBS، التي تعد الأولى على مستوى اليمن، ضمن  مشروع تنمية سبل العيش الريفي، وبتمويل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد" بمشاركة عشرين متدربًا ومتدربة من محطات بحوث تعز والكود ومن الكادر  الإرشادي بلحج والضالع وتعز.

وهدفت الدورة إلى رفع قدرات المشاركين، وتلقي العديد من المعلومات والمعارف النظرية والتطبيقة، وإكسابهم مهارات تساعدهم على رفع قدراتهم التشاركية والإرشادية، وإيصالها إلى أكبر عدد من المزارعين،  بهدف تحسين مستوى الإنتاج الزراعي والحيواني، وتبني المشاريع المدرة للدخل من خلال اتباع إجراءات الزراعة الحديثة. 

ودعا عبد الملك عبيد وكيل وزارة الزراعة  لقطاع تنمية الإنتاج في ختام الورشة  إلى نقل كل المعلومات والتقنيات الذي تلقوها أثناء التدريب، إلى المزارعين المستهدفين وتطبيقها  ميدانيًا للارتقاء بالعمل الزراعي والإرشادي، لاستعادة دوره السابق في الإنتاج الزراعي  والحيواني، وتحسين أمنها الغذائي، والتغذية السليمة والصحية للمجتمع.  

وقال: إن على المتدربين تقع مسؤولية كبيرة في توصيل المعلومات الصحيحة والسليمة  إلى المزارعين  المستهدفين، باعتبار أن هذه الورشة التدريبية نوعية، وهي الأولى التي تعقد في اليمن. وأشار إلى أن هذه الورشة ستتبع زيارات ومتابعات لمستوى تنفيذ برنامج التدريب للأخوة المزارعين كل في منطقته.


وأشار د. عبدالله علوان رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي أن هذه الورشة التدريبية سوف تأتي بنتائج إيجابية تخدم المزارعين، وترفع من قدراتهم وإمكانياتهم  المستقبلية في العمل الزراعي والإنتاجي، من خلال تبني الزراعة الحديثة التي تم تدربيها للمشاركين، مطالبًا إياهم بعكسها على أرض الواقع.


وأوضح  د. أشرف الحوامدة أخصائي الإنتاج الزراعي بمنظمة الفاو، أن هذه الورشة تعد أول دورة تعقد في اليمن، والتي كان في مضمونها تحويل المزارع التقليدي إلى رجل أعمال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى