فرنسا تقدم 12 ألف يورو لمشروعات شبابية ناشئة بعدن دعمًا لرواد الأعمال

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

>
تمكَّـنت ثلاث شركات ناشئة أسسها شباب من الحصول على مبلغ 4 آلاف يورو لكل شركة من منظمة (Super Novae) الفرنسية، ووزارة أوروبا، والشؤون الخارجية الفرنسية، وتنفيذ مؤسسة مظلة.


حدث ذلك في فعالية (Demo Day) والتي تُـعرف بـ "يوم العروض التجريبية" ونظمتها حاضنة الأعمال (SANDBOX)، حيث أقيمت مساء الأحد الموافق 15 أكتوبر 2023م في المجلس التشريعي بمديرية صيرة ورعاها وزير الصناعة والتجارة الأستاذ محمد حزام الأشول.

مدير مؤسسة مظلة أشار إلى أنه وخلال الستة الأشهر الماضية تم استيعاب 50 شابًا وشابة من رواد ورائدات الأعمال بشكل مباشر، و100 من خلال التدريب النوعي والأولي، لافتًا إلى أن الحاضنة تعتبر بمثابة برنامج لجذب وتطوير وتخريج رواد الأعمال، من خلال برنامج تدريبي وعملي مكثف يستمر لمدة 3 أشهر.

وإيمانًا من "الأيام" بتشجيع مبادرات الشركات الناشئة فإنها تقوم بنشر أسماء 11 شركة ناشئة متأهلة للنهائيات مع أسماء مؤسسيها وهي:-

1 - محمد شكيب محمد قاسم.
 اسم المشروع: (سينما عدن).

2 - نسرين علي عبدالله البيتي.
اسم المشروع: (For You).

3 - أنغام عدنان مبارك.
اسم المشروع: (صندوق خيال).

4 - أحلام إبراهيم أحمد سعيد.
اسم المشروع: (Basant Chocolate).

5 - يسرى صادق عبد الحافظ إسماعيل.
اسم المشروع: (AlYosra _ For Green World).

6 - أحلام فضل عبدالله المفلحي.
اسم المشروع: (طبيبكم).

7 - صالح أحمد صالح فرحان.
اسم المشروع: (Ticket Delivery).

8 - بكيل هاشم علي مقبل.
اسم المشروع: (Aden Hydro Farms).

9 - محمد علي معمر حيدر.
اسم المشروع: (جيعان).

10 - إلهام أحمد الحميري.
اسم المشروع:- (Nodawy).

11 - منى جمال الخضر عبدالله.
اسم المشروع:- (مكتب فترات للإلكترونيات).

وحضرت "الأيام" الحدث والتقت عددًا من القائمين على هذه الفعالية والمشاركين فيها.
علي عاطف الشرفي
علي عاطف الشرفي

حيث قال لـ "الأيام" المهندس علي عاطف الشرفي وكيل وزارة الصناعة والتجارة " نلتقي الشباب صانعي المجد في الحاضر ورواد المستقبل وحاملي مشعل الغد، بإذن الله تعالى إنهم سيقودوننا إلى بر الأمان في هذه البلاد، التي تعاني من الحروب والأزمات، فهم عنوان هذه المرحلة والفترة القادمة، صانعي الديچتال والفضاءات والعالم الواسع، هم الذين سيستفيد منهم مجتمعهم وسيحملون الراية أفضل منا بكثير".
سارة محفوظ علوان
سارة محفوظ علوان

من جانبها قالت لـ "الأيام" الدكتورة سارة محفوظ علوان المديرة التنفيذية لنادي رجال الأعمال في العاصمة عدن "يأتي هذا الحدث ضمن خطوات نهدف بها إلى تفعيل دور ريادة الأعمال هنا في العاصمة، ودعم رواد الأعمال لتعود المدينة مثلما كانت حاضنة لكل رواد الأعمال والشباب، الذين لديهم أفكار، ويرغبون في الدخول إلى سوق العمل، وإنما هم بحاجة إلى دعم وصقل وتدريب أو حتى إرشاد".
جمال محفوظ الفقيه
جمال محفوظ الفقيه

وفي الصدد ذاته ناشد الأستاذ جمال محفوظ الفقيه عضو الغرفة التجارية في العاصمة عدن، وعضو مكتب رجال المال والأعمال، وكل الجهات الحكومية والمنظمات الدولية ذات العلاقة أن تتوجه إلى هذا المجال، من أجل تدريب وتأهيل وإعطاء الفرصة للشباب، لتقديم مشروعاتهم خاصة في العاصمة عدن، لأنها المستهدفة الحقيقية لأن عدن لها تاريخ كبير.
هشام محسن باعوضة
هشام محسن باعوضة

ولفت إلى أنه وعند الحديث عن العمل التجاري، فهو إما أن يكون (احتكار) أو (ابتكار)، فالأولى هي أن يمتلك الشخص وكالات، بينما الثانية أن يصنع المرؤ شيئًا جديدًا كخدمات للناس وكذا للمنطقة، فالمهتمون أصبحوا الآن يأتون من أجل الخدمات والابتكارات الحقيقية.

ولفت الأخ هشام محسن باعوضة -نادي رجال الأعمال-  إلى أن الشباب يمتلكون الفرصة لمثل هذه المناسبات من تطويع التكنولوجيا الموجودة لخدمتهم ومجتمعهم، وأدعوهم لأن يبتكبروا أفكارًا لحل المشكلات، التي من الممكن أن تقدم حلولًا، وهذا هو ما يميز ريادة الأعمال أنها دائمًا تضع الحل للمشكلة بصورة تقنية، فبالتالي سهولة الوصول للعميل تكون أقرب.
معروف أبو بكر بلفقيه
معروف أبو بكر بلفقيه

وأشاد عضو لجنة التحكيم في فعالية (ديمو داي) رجل الأعمال معروف أبو بكر بلفقيه بأهداف الفعالية، والتي من أبرزها شحذ همم الشباب في ريادة الأعمال وهي البذرة الأولى لأي عمل، وأتوقع أن يجد هؤلاء الشباب الناشئون الدعم الاستشاري من أي رجل أعمال ولن يبخلوا عنهم بشيء.


وكشف التاجر بلفقيه لـ "الأيام" عن إقامة فعالية شبيهة لهذا الحدث، وتحتوي على نفس هذه الفكرة في شهر نوفمبر القادم بإذن الله تعالى. سيدعمها نادي رجال الأعمال بالتعاون مع شركة جوجل العالمية، وسيشارك فيها نحو 150 مشاركًا من رواد الأعمال، وخلال ثلاثة أيام مدة زمن الفعالية، ستحتوي على عدة مشروعات، وسيتم ترشيح خمسة مشروعات ستحصل على دعم إن شاء الله، داعيًا إلى التنافس في هذا المجال بين المنظمات الدولية والهيئات والمؤسسات الحكومية، فهي بالنهاية تصب في مصلحة اقتصاد البلاد والمنفعة ستعم على الجميع.

"الأيام" بدورها تستعرض لقرائها الثلاثة الفائزين الحاصلين على مبلغ (4000) يورو  وهم:-

  1. المركز الأول:- إلهام أحمد الحميري عن مشروعها وهو تطبيق (نداوي).
  2. المركز الثاني:- أنغام عدنان مبارك عن مشروعها وهو (صندوق خيال).
  3. المركز الثالث:- صالح أحمد صالح فرحان عن مشروع وهو (تيكِـت ديلفري).
وبعد فقرة التكريم التقت "الأيام" الفائزة بالمركز الثاني أنغام عدنان مبارك حيث قالت: "إنها كاتبة لأكثر من عشر سنوات وعملت في مجال كتابة القصص وكلمات الأغاني".
أنغام عدنان مبارك
أنغام عدنان مبارك

وعن مشروعها الفائز أوضحت أنها قامت بتقديم عرض للجنة التحكيم والقائمين على الفعالية، والهدف جعل صندوق خيال منشأة لصناعة أفلام الرسوم المتحركة المعروفة باسم (الإنمي، والمانجا)، إضافة إلى الأغاني الهادفة، وقد أصدرت كتابها الأول بعنوان (ولا كلمة) وهو نموذج للمانجا، بينما الرسوم المتحركة هو ما نحاول تأسيسه عبر مشروع صندوق خيال.

ومن خلال "الأيام" أراد الشاب محمد شكيب محمد قاسم  مدير مشروع (سينما عدن) التعريف بمشروعه فقال: "عندما تبنيت إنشاء هذا المشروع بناءً على احتياج المجتمع العدني ذاته، كما شاهد الحاضرون أثناء العرض، وكذا لحاجة أكثر من فئة في المجتمع لقيام هذا المشروع، سواءً أكانوا شبابًا أو كبارًا في السن أو النساء أيضًا، ولمست ذلك عند إبراز العرض والذي كان في السادس من أكتوبر الجاري".
محمد شكيب محمد قاسم
محمد شكيب محمد قاسم

وأوضح محمد شكيب بأن الفن يطلق عليه (القوة الناعمة)، فلذلك يجب استثمار هذه القوة ومن الأهمية بمكان أن تجد دعمًا واهتمامًا جادًا من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وكذا المنظمات القادرة على تقديم الدعم.

وأشار إلى أن القوة الناعمة باستطاعتها أن تغير الكثير في المجتمع والطاقات الشبابية موجودة على رأس هذا المجال، وتنتظر الحصول على الإمكانيات.
يسرى صادق
يسرى صادق

واختتمت "الأيام" لقاءاتها مع الشابة يسرى صادق عبد الحافظ إسماعيل المشاركة في فعالية (ديمو داي) بمشروع زراعي يدعى "اليسرى فور جرين وورلد"، لافتةً إلى أنها استوحت فكرة هذا المشروع كون والدها مهندسًا زراعيًا، وكثفت من تلقيها عدة تدريبات فارتأت أن تقدم مشروعها حول الزراعة المنزلية، وهي الخطوة الأولى في المشروع الأكبر الذي أرادت الدخول فيه.


وأكدت يسرى صادق أن فترة التدريبات التي أقامتها الجهات القائمة على هذا الحدث الكبير، كانت مفيدة وقوية وفيها مجال واسع للمتدربين، في إعادة التفكير حول المشاريع المقدمة على الطاولة، كما أن المشاركين في الدورات التدريبية تلقوا محاور في كيفية إعداد استراتيجيات المشروع، ونقاط كتابة الخطة التسويقية، وكذا الخطة المالية، والطريقة المثلى في دخول السوق بل ودراسة السوق ذاته قبل الدخول إليه، فكانت تلك التجربة مفيدة وهي التي ساعدت ذوي الشركات الناشئة من الوصول إلى هنا في هذا الحدث المهم لريادة الأعمال الشبابية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى