الإنذار المبكر بحضرموت يصدر نشرة حول مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب

> المكلا "الأيام" خاص:

>
أصدر مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، اليوم الإثنين، النشرة التحذيرية الثانية حول مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.

وأشارت آخر بيانات التنبؤات الصادرة عن المركز وتحاليل خرائط الطقس إلى استمرارية تحرك الإعصار المداري الذي يصنف من الدرجة (الثانية) في شرق مياه اليمن الإقليمية، بهبات رياح مركزية تتراوح بين (85 - 90) عقدة تبعد عن أقرب نقطة من سواحل محافظة المهرة (35) كيلومتر.

وقال المركز: "من المتوقع مرور مركز عين الإعصار في المنطقة الواقعة بين نشطون وحصوين بالمهرة من الساعة 4 إلى 7 من عصر ومساء اليوم إلى فجر الثلاثاء، يصاحبها اشتداد هطول الأمطار مع رياح عاتية وهيجان أمواج البحر، يتراوح بين 5 إلى 8 أمتار مع مد بحري على المناطق المنخفضة الساحلية".

وأضاف انه من المتوقع أن تتراجع حدة الإعصار المداري بعد عبوره اليابسة، إلى عاصفة مدارية ثم إلى منخفض مداري خلال (48) ساعة القادمة، تتحرك في اتجاه غرب نحو المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت، وستبدأ التأثيرات غير المباشرة بدرجة أقل حدة تشمل الشريط الساحلي مساء الثلاثاء إلى مساء الأربعاء.

وحذر كافة الأخوة المواطنين في المهرة و المناطق الشرقية من حضرموت، أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل البدء في تأثيرات الحالة المدارية، وما يصاحبها من هطول غزير للأمطار، واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية، والابتعاد عن بطون الأودية وعدم المجازفة في عبورها حال جريانها نتيجة للسيول الجارفة المتوقعة.

وشدد الحرص على رفع الممتلكات العامة والخاصة والمركبات من مجاري الأودية وفروعها الممتدة بداخل المدن والقرى، وتجنب ملامسة أعمدة الإنارة أو الموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار، والابتعاد عن الأجسام المتطايرة والمنازل الطينية والمتهالكة أثناء هبوب الرياح العاتية واشتداد هطول الأمطار.

ونبه المواطنين من التريث عن السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة أو غير المباشرة، نتيجة لجريان الأودية المتوقع وتقطع الطرقات مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وأخذ الحيطة والحذر للساكنين بقرب المنحدرات الجبلية والمرتفعات، من خطورة الانزلاقات الطينية و الصخرية.
كما يحذر الصيادين ومرتادي البحر بتجنب السفر أو الإبحار نتيجة للرياح العاتية واضطراب أمواج البحر الشديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى