​الحرب على غزة تعرقل المساعي الدولية لإنهاء حرب اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكد مركز دولي أن التصعيد الكارثي الناتج عن الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة، قد يفاقم من تعقيدات جهود الحل السياسي في اليمن.

وأوضح تقرير أصدره مركز بروكسل للدراسات الاستراتيجية، أمس، أن استمرار الأحداث الأخيرة في فلسطين تصرف الانتباه عن النزاع في اليمن وتحد من جهود السعودية لإيجاد حل دبلوماسي مع الحوثيين.

وذهب المركز الدولي بحسب موقع "بلقيس"، إلى أن الحوثيين قد يستغلون أحداث غزة لممارسة المزيد من الضغوط على الرياض بغية حصد تنازلات جديدة، من خلال التهديد بضرب مصالح أمريكية في المملكة.
وفي وقت سابق، أكدت بريطانيا وفرنسا استمرار دعم الحكومة وجهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، أحمد بن مبارك، سفيرة فرنسا لدى اليمن، كاترين كمون، وسفيرة بريطانيا، عبدة شريف، في العاصمة السعودية الرياض.
وبحث اللقاءان تطورات الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لتحقيق السلام والوصول إلى تسوية سياسية، واستعادة الأمن والاستقرار.

من جهته، دعا بن مبارك المجتمع الدولي لاتخاذ موقف أخلاقي تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وإيقاف حربه على قطاع غزة.
كما شددت الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة الدفع بعملية السلام في اليمن.

وقالت سفارة واشنطن لدى اليمن إن سفيرها، ستيفن فاجن، بحث في لقاءين منفصلين مع عضو مجلس القيادة عثمان مجلي ووزير الخارجية، أحمد بن مبارك، آخر التطورات في المنطقة.
وأكد فاجن أهمية الدفع بعملية السلام، التي تمكِّن اليمنيين من تقرير مستقبل بلادهم بحرية.

وأكدت السعودية وماليزيا أهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات ومساعي السلام.

وأشارت الدولتان، في بيان مشترك، مع ختام زيارة رئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم للمملكة، أشارتا إلى أهمية الدعم الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى