​تقرير روسي: اليمن وسوريا والعراق جبهات تؤرق أمريكا وإسرائيل

> «الأيام» سبوتينك:

>
بعد نحو أسبوع من الحرب الإسرائيلية على غزة بدأت عدة جبهات المناوشات ضد إسرائيل وأيضًا ضد أهداف أمريكية، وهي الجبهة اليمنية والسورية والعراقية.

وأشارت الولايات المتحدة بأصابع الاتهام إلى إيران وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية إيران من تداعيات الهجمات من اليمن، وفي سوريا والعراق.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إنها أرسلت رسالة ردع مدوية ومباشرة إلى إيران، حول استعداد أمريكا لحماية أفرادها ومصالحها بقوة، بحسب قولها.

وتنشط جبهة أخرى ضد إسرائيل وهي الجبهة اليمنية التي تتزعمها جماعة أنصار الله والتي أعلنت بدورها إطلاق عدة صواريخ ومسيرات على أهداف إسرائيلية وأعلنت أنها لن تقف صامتة مع استمرار الجرائم.

وكانت إيران، قد وجّهت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن ما وصفتها "ادعاءات الولايات المتحدة بتدخل طهران، في الهجمات ضد القوات العسكرية الأمريكية في سوريا والعراق".

واعتبر ممثل إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، في رسالته، أن "جميع الادعاءات لا أساس لها من الصحة ومرفوضة بشكل قاطع"، مؤكدًا أن "إيران لم تتدخل قط في أي عمل أو هجوم ضد القوات العسكرية الأمريكية، في سوريا والعراق أو من اليمن".

ومن الجبهات التي نشطت بالفعل بعد الحرب على غزة الجبهة اللبنانية والتي تشهد يوميًا مناوشات وهجمات حيث استهدف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية، عددًا من المناطق الواقعة على الحدود اللبنانية.

كما تعرضت القوات الأمريكية في وسوريا إلى الكثير من الهجمات بطائرات دون طيار وصواريخ، حيث وقع أكثر من 38 هجومًا على القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي منذ 17 أكتوبر الماضي، بعد أيام فقط من بدء الحرب على غزة.
وقال البنتاجون إن عدد الجنود الأمريكيين الذين أبلغوا عن إصابتهم بسبب الهجمات المتكررة بشكل متزايد قد ارتفع إلى أكثر من 20 جنديًا.

وقال عبدالقادر عزوز، مستشار مجلس الوزراء السوري إن الولايات المتحدة يجب أن تسحب قواتها من الأراضي السورية لأن الاحتلال الأمريكي بالطبع غير شرعي، والدولة السورية كلها معنية بمواجهة آلة الاحتلال الأمريكي ومنها المقاومة الشعبية أيضًا بكافة الوسائل ومنها الكفاح المسلح، وأنه إذا أرادت الولايات المتحدة عدم التصعيد فيجب أن تنسحب قوات الاحتلال الأمريكي من سوريا.

وأشار عزوز إلى أن الولايات المتحدة تحاول تضليل الرأي العام بأنها تدافع عن نفسها على الرغم من أنها دولة معتدية على دولة ذات سيادة، وهذا ما تفعله واشنطن دائمًا التضليل لذلك سوريا دائمًا تطالب بإنهاء الاحتلال دائمًا.
وأكد عزوز أن سوريا لا تخشى مواجهة إسرائيل، وهي دائمًا ما تواجه إسرائيل فالاعتداءات الإسرائيلية مستمرة ولا توجد حالة سلام بين سوريا وإسرائيل.

وجبهة أخرى في العراق نشطت خلال الأيام الماضية لكنها استهدفت الوجود الأمريكي هناك حيث أكد مسؤول المكتب الأمني في كتـائب "حـزب الله" العراقي، الذي يعرف بـ "أبو علي العسكري" أن قواته ستقابل زيارة بلينكن للعراق بتصعيد غير مسبوق، مهاجمًا الوزير وواصفًا إياه "بوزير الحرب الصهيوني".

كما شدد في بيان نشره على "تلغرام" ليل السبت الأحد أن "عناصر المقاومة ستعمل على غلق المصالح الأمريكية في العراق وتعطيلها في المنطقة خلال الأيام القادمة إذا ما استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".
وقد تعرضت عدة قواعد أمريكية في العراق لاستهدافات بالصواريخ والمسيرات عشرات المرات منذ منتصف أكتوبر الماضي لكن لم يعلن عن أي خسائر كبيرة داخل القوات الأمريكية هناك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى