مشروع اقتصادي لإيجاد فرص عمل للشباب والتخفيف من الفقر

> عدن «الأيام» خاص:

>
​عقدت لجنة تسيير مشروع برنامج جاهزية الوصول إلى الأسواق في قطاعات التجارة الاقتصادية الرئيسية، أمس، اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزيري التخطيط د. واعد باذيب، والزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، لمناقشة خطط وأهداف المشروع البالغة تكلفته مليونا دولار، بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والبنك الإسلامي للتنمية.

ويهدف المشروع إلى معالجة الأسباب الكامنة وراء ضعف الأداء في الأسواق التي تهم صغار المزارعين والفقراء، وتعزيز سُبل العيش المستدامة وخلق فرص العمل وتحسين الدخل، واستهداف المنتجات ذات الإمكانات القصوى (العسل – البصل – البن) لتوليد سُبل عيش أفضل وتحقيق أقصى عائد ودخل من سلسلة القيمة.

وجرى خلال الاجتماع الذي ضم مساعد المشرف على البرنامج السعودي م. حسن العطاس، وممثل البنك الإسلامي للتنمية خالد أحمد، ومدير وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في عدن رنا أنور، ومدير المشروع ماهر خان، استعراض مكونات المشروع التي تشمل تدخلات في سلاسل القيمة لتحسين الوصول إلى الأسواق، واستشارات الأعمال وبناء القدرات – الدعم الفني المقدم للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية تربط الشركات في اليمن بالتجار في الخارج، وكذا أهداف ومخرجات المشروع المتوقعة وفقًا للإطار الزمني لتنفيذ المشروع.

وأكد وزير التخطيط، أهمية المشروع الذي يأتي في إطار مشاريع التمكين الاقتصادي لإيجاد فرص عمل للشباب والتخفيف من الفقر، والهادف إلى تحسين الوصول إلى الأسواق ومعالجة الفجوات في قطاع التجارة لبعض السلع القابلة للتصدير مثل العسل والبُن والبصل.

من جانبه نوّه الوزير السقطري، بأهمية المشروع في الإسهام بدعم زيادة إنتاجية وصادرات المحاصيل النقدية القابلة للتصدير مثل العسل والبن والبصل، مؤكدًا على ضرورة التنسيق الوثيق مع وزارة الزراعة خلال تنفيذ كافة مراحل المشروع.
وبدوره أكد العطاس، مواصلة البرنامج دعم اليمن في مجالات ومشاريع سُبل المعيشة، لافتًا إلى أن مشروع جاهزية الوصول إلى الأسواق يعد من مشاريع التمكين الاقتصادي النموذجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى