زيادة مفاجئة لأسعار الوقود في صنعاء

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​رتفعت أسعار الوقود في صنعاء بنحو 500 ريال يمني للتر البنزين والديزل، وسط انتقادات واسعة ترى عدم وجود أي مبرر لإقرار أي زيادة جديدة في الأسعار.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من قرار مماثل اتخذته السلطات الحكومية في عدن برفع أسعار الوقود بنسبة تزيد على 10%، وذلك للمرة الثانية في أقل من شهر، في ظل ما تشهده العاصمة المؤقتة للحكومة المعترف بها دولياً ومناطق أخرى خاضعة لإدارتها من تدهور متواصل للعملة المحلية وانخفاض الريال أمام العملات الأجنبية وأزمات حادة في الطاقة الكهربائية.

وبموجب قرار الشركة اليمنية العامة للنفط التي يديرها الحوثيون في صنعاء، زاد سعر صفيحة البنزين (20 لتراً) من 9000 ريال إلى 9500 ريال، في حين زادت الصفيحة الواحدة من البنزين في عدن إلى 25700 ريال من 25000 ريال (17 دولاراً).
وهناك نظامان مختلفان لتداول العملة المحلية؛ إذ يصل سعر صرف الريال في عدن ومناطق الحكومة اليمنية إلى نحو 1540 ريالاً للدولار الواحد، ونحو 530 ريالاً في صنعاء.

وعزت السلطات في كل من عدن وصنعاء رفع أسعار البنزين إلى ارتفاع تكاليف الواردات من الوقود، التي زادت خلال الفترة الماضية نتيجة للأحداث المتصاعدة في المنطقة، بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة وحالة الاضطراب وعدم الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

وعبّر مواطنون في مختلف المدن اليمنية عن سخطهم واستغرابهم من الزيادة الحاصلة في أسعار الوقود والتي تأتي في ظروف صعبة وحرجة يمرون بها، في ظل أزمات معيشية حادة وعدم قدرة نسبة كبيرة من المواطنين على توفير أهم متطلبات المعيشة اليومية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى