​تزايد النزوح ينذر بكارثة مرتقبة في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

>
أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين باليمن، اليوم، ارتفاع أعداد النازحين خلال شهر أكتوبر الماضي ما ينذر بتفاقم الكارثة الإنسانية في البلاد.

وأوضح رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نجيب السعدي لـ«المشاهد» أن الوحدة التنفيذية سجلت زيادة في أعداد النازحين خلال أكتوبر.

وأشار السعدي إلى نزوح 410 أسرة تتكون من 2.397 فردًا، منها 329 أسرة بواقع 2.010 أفراد نزحوا لأول مرة، بالإضافة إلى 81 أسرة تضم 387 فردًا نزحوا للمرة الثانية.

وأضاف أنه خلال شهر سبتمبر الماضي رصدت الوحدة التنفيذية للنازحين نزوح أكثر من 243 أسرة تحوي 1.330 فردًا، مقارنةً بشهر أكتوبر الماضي، الذي شهد زيادة في حركة النزوح وصلت إلى نسبة 69 ٪ .

ولفت السعدي إلى أن الوحدة التنفيذية رصدت خلال شهر أكتوبر مغادرة 6 أسر تضم 35 فردًا مناطق نزوحها الحالي، وعودة 122 أسرة تحوي 643 فردًا إلى مناطقهم الأصلية.

وقال إن محافظة الحديدة في قائمة صدارة المحافظات التي ينتمي إليها النازحون بنسبة 27 ٪، تليها مأرب بنسبة 17 ٪ ، وتعز 14 ٪ وسجلت محافظتي إب وحضرموت ما نسبته 8 ٪ وما بين 1- 5 ٪ في باقي المحافظات اليمنية.
وفي مطلع نوفمبر الجاري قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن نحو 56 ألف شخص نزحوا في اليمن منذ مطلع العام 2023 وحتى بداية الشهر الجاري.

ومنذ نشوب الحرب مطلع 2015 تشهد اليمن المنهكة بالصراع موجة نزوح داخلية، لترتفع أعداد النازحين إلى قرابة 4.3 مليون شخص لتحتل اليمن المركز الرابع عالميًا من حيث أعداد النازحين داخليًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى