مدير إدارة التخطيط بلحج :المدارس الحقلية يتعلم فيها المزارع طريقة الزراعة من البذرة إلى الحصاد

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> أكد المهندس أحمد بن أحمد محسن مدير إدارة التخطيط والري بمكتب الزراعة محافظة لحج في تصريح لـ "الأيام" أمس الثلاثاء أهمية المدارس الحقلية التي سوف تسهم في استفادة المزارعين من التقنيات الحديثة في الزراعة من خلال عمليات التدريب والتطبيق العملي لهذه المدارس التي سوف تنشأ من قبل الجهات المانحة في أربع مديريات وهي الحوطة، الحد يافع، المضاربة، الملاح وتنفيذ الإدارة العامة الإرشاد والتدريب الزراعي كشريك منفذ للمشروع من قبل الفاو.

وقال المهندس أحمد إن المدارس الحقلية تعد مدارس بدون جدران يتعلم فيها المزارع طريقة الزراعة من البذرة إلى الحصاد وكيفية مشاكله بنفسه طوال الموسم وتنقسم هذه المدارس إلى عدة أقسام منها مدرسة الخضار ومدرسة المحاصيل الحقلية ومدرسة التسمين والألبان.

وأوضح مدير التخطيط والري أن المدارس الحقلية تستهدف من 20 إلى 25 مزارع في كل مدرسة من تلك المدارس في المديريات المستهدفة.

وأشار إلى أن هناك أربع مدارس حقلية في كل مديرية مستهدفة تستمر لمدة ثلاثة أشهر بمعدل أربع جلسات في الشهر موضحًا أن إندونيسيا هي البلد التي بدأت فيها إنشاء تلك المدارس الحقلية وانتشرت بعدها في العديد من دول العالم وبلادنا تعد من الدولة التي وصل إليها هذا البرنامج أو المدارس الحقلية حاليا.

وكشف أحمد محسن أن اختيار المزارعين للمشاركة في المدارس الحقلية تتم عقب إجراء عمليات مسح في المديريات المستهدفة ورفع نتائج المسح إلى الجهة المنفذة وهي إدارة الإرشاد والتدريب الزراعي بالوزارة.

وأكد في ختام تصريحه على أهمية هذا البرنامج الذي يعد من البرامج الحديثة التي سوف تدشن بالمحافظة خلال هذا الشهر بعد استكمال كافة الإجراءات تستهدف عشرات المزارعين لتطوير العملية الإنتاجية الزراعية من قبل المزارعين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى