جثث القتلى بدأت تتحلل.. العالقون بمستشفى الشفاء يعتزمون بدء دفن الموتى داخل المجمع

> غزة "الأيام" رويترز:

> ​قال مصدران من داخل مستشفى الشفاء بغزة إن العالقين بالمستشفى يعتزمون بدء دفن الجثث داخل مجمع المستشفى، الثلاثاء دون موافقة إسرائيلية لأن الوضع لا يمكن تحمله.

وقال الطبيب أحمد المخللاتي والمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في اتصالين هاتفيين منفصلين من داخل المجمع إن أكثر من 100 جثة تراكمت هناك، مما يسبب أزمة صحية حادة.

وقالا إن هناك خططا لدفن الجثث في مقبرة جماعية داخل مجمع الشفاء الطبي، وإن الأمر سيكون خطيرا للغاية نظرا لعدم وجود أي غطاء أو حماية من اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وأكدا أنه ليس هناك خيارات أخرى لأن جثث القتلى بدأت تتحلل.

وقدر القدرة عدد الجثث المتراكمة في مستشفى الشفاء بنحو 100. وقال المخللاتي إنها تبلغ حوالي 120.

وكان المستشفى الذي تحاصره القوات الإسرائيلية والقريب من قتال عنيف بينها وبين حركة حماس قد توقف عن العمل بشكل طبيعي لعدم كفاية الكهرباء والمياه والمستلزمات الأساسية الأخرى.

وقال المخللاتي إن الجثث تنبعث منها رائحة غير محتملة وأصبحت تشكل خطرا.

وأضاف أن أمطارا قليلة سقطت الثلاثاء وكان الوضع صبعا للغاية لدرجة أنه لم يستطع أحد فتح ولو نافذة.

وأضاف أن المؤسف أن الجانب الإسرائيلي لم يصرح بدفن الجثث دون ترتيبات معه.

وأشار إلى أن المدنيين بدأوا اليوم في الحفر داخل محيط المستشفى لمحاولة دفن الجثث على مسؤوليتهم دون أي ترتيبات مع الجانب الإسرائيلي.

وقال إن دفن 120 جثة يحتاج إلى معدات كثيرة ولا يمكن إنجازه بالأيدي فقط وبجهود فردية. ومضى قائلا إن الأمر سيستغرق ساعات طويلة لدفن كل هذه الجثث.

وتقول إسرائيل إن مستشفى الشفاء تحته أنفاق تضم مقرا لمقاتلي حماس الذين تنحي عليهم بالمسؤولية عن هذه المحنة وتقول إنهم يستخدمون المرضى دروعا بشرية. وتنفي حماس ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى