​سفينتان إسرائيليتان تغيران مسارهما في خليج عدن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
غيّرت سفينتان تابعتان لشركة شحن تابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر مسارهما في منطقة خليج عدن على سواحل اليمن.

وذكرت قناة "إن بي سي" أن إحدى السفينتين غيّرت وجهتها إلى سريلانكا بدلًا من ميناء مدينة "نشطون" اليمنية، بينما بقيت الأخرى في مكانها لعدة ساعات قبل أن تواصل طريقها.

واستولت القوات المسلحة اليمنية الموالية للحوثيين الأحد الماضي على السفينة "جالاكسي ليدر"، التي تنتمي إلى مجموعة رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر، في البحر الأحمر.

ونشرت جماعة الحوثي صورًا ومشاهد لعملية احتجاز سفينة "جالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، وذلك ردًّا على الهجوم الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة.
وقالت الشركة المالكة إن السفينة "جالاكسي ليدر" موجودة في ميناء الحديدة باليمن.

وأضافت الشركة المالكة أن عسكريين صعدوا على متن السفينة بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر واستولوا عليها.

وذكرت شركة "جالاكسي ماريتايم" المسجلة في جزيرة آيل أوف مان" والمالكة للسفينة في بيان الاثنين، أنها فقدت جميع الاتصالات مع السفينة.

وأردفت بالقول "باعتبارنا شركة شحن، فلن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي".

وأشارت "جالاكسي ماريتايم" إلى أن طاقم السفينة "جالاكسي ليدر" التي ترفع علم جزر الباهاماس يتكون من مواطنين من بلغاريا وأوكرانيا والفلبين والمكسيك ورومانيا، مبينة أن السفينة مستأجرة من قبل شركة نيبون يوسن اليابانية.
وأوضحت أن "الشاغل الرئيسي في هذا الوقت هو سلامة وأمن أفراد الطاقم البالغ عددهم 25".

ونشرت جماعة الحوثي لقطات مصورة تظهر رجالًا مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويسيطرون على سفينة الشحن في جنوب البحر الأحمر.
جدير بالذكر أن تل أبيب قالت إن السفينة لا تتبعها لكنها مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

إلى ذلك اشترط قيادي في جماعة الحوثي، أمس الثلاثاء، إيقاف الجيش الإسرائيلي عملياته في قطاع غزة وإدخال الغذاء والمياه لسكان القطاع، مقابل الإفراج عن السفينة.

 وقال عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، عبر "إكس" معلقًا على مطالبة أمريكا للجماعة بالإفراج عن سفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها: "إذا أوقفت وكفت أمريكا وإسرائيل عن قتل الفلسطينيين في غزة وأدخلت الماء والدواء والغذاء فعندها يمكن لها الحديث عن السفينة الإسرائيلية".

وأضاف: "ما قامت به البحرية يتفق مع مبدأ التعامل بالمثل".

وفي وقت سابق اليوم، طالبت الخارجية الأمريكية على لسان متحدثها ماثيو ميلر، جماعة الحوثي بـ"الإفراج الفوري" عن السفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها، معتبرة "استيلاء الحوثيين على السفينة في البحر الأحمر يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي"، مشيرة إلى "أن الولايات المتحدة ستتشاور مع الحلفاء والشركاء بشأن الخطوات التالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى