انخراط أمريكي أممي للدفع بجهود السلام اليمني

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​اختتم هانس غروندبرغ، المبعوث الأممي إلى اليمن، زيارة إلى العاصمة العُمانية مسقط التقى خلالها عددا من المسؤولين العُمانيين واليمنيين، في إطار جهود تحريك عملية السلام.

وتستمر الجهود الدولية والأممية الرامية إلى تحقيق سلام دائم في البلد الذي يواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وذلك على الرغم من التعقيدات الجديدة التي فرضتها الحرب في غزّة، خصوصا وأن الحوثيين أعلنوا الانخراط فيها عبر استهدافهم مناطق في إسرائيل بطائرات مسيّرة وصواريخ عابرة، وأيضا عبر تعرّضهم للملاحة الدولية في البحر الأحمر تحت عنوان منع السفن الإسرائيلية من العبور.

ومع ذلك لاتزال الولايات المتّحدة الأميركية تعلن مواصلة انخراطها إلى جانب الأمم المتّحدة والقوى الإقليمية في محاولتها الدفع بجهود السلام في اليمن.

وعلى هذه الخلفية أعلنت واشنطن عدم نيتها فرض عقوبات جديدة على جماعة الحوثي وذلك حرصا على حماية جهود السلام. وجاء ذلك على لسان المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية سامويل وربيرغ الذي قال في تصريحات صحفية إنّ بلاده مستمرة في التنسيق مع السعودية بشأن تمديد الهدنة في اليمن.

وذكر مكتب المبعوث في بيان صحفي نشره، الأربعاء، أن غروندبرغ التقى بكبار المسؤولين العمانيين وأعرب عن تقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه سلطنة عُمان لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

كما التقى المبعوث الأممي محمد عبدالسلام كبير مفاوضي جماعة أنصار الحوثي “لمناقشة فرص تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة اليمنيين لمعالجة القضايا الاقتصادية الملحة وتحقيق وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، بالإضافة إلى استئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة”.

ووفق البيان، التقى غروندبرغ أيضا بممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية اليمنية، وناقش معهم سبل التقدم نحو حل سياسي يعكس تطلعات وأولويات كافة مكونات المجتمع اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى