أختتام مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

> أقيم اليوم في العاصمة عدن، حفل اختتام مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، بمساهمة ثلاثية: البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، ومؤسسة صلة للتنمية، ويستفيد منه ( 62.000) مستفيد في خمس محافظات يمنية، وهي حضرموت، أبين، لحج، تعز، والحديدة.

وخلال الحفل، أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد الزعوري على أهمية مشروع الطاقة الشمسية في مجال المياه والري الزراعي والمرافق العامة والمساكن، مشيرًا إلى أنه سيسهم في تحسين كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، والتخفيف من معاناة المواطنين بتوفير الطاقة المتجددة لهم في المنازل والمرافق العامة.

من جهته قال المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية علي حسن باشماخ: "هذه الحزمة من مشاريع الطاقة استهدفت الأسر الأكثر احتياجًا في عدد من المحافظات، خصوصًا في مشاريع المياه والري الزراعي ومكون المرافق العامة، كما استهدفت المراكز الصحية والمدارس الأساسية والثانوية ويستفيد منها 62.000 مستفيد تضم 200 منظومة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية 1.2 ميجا وات، وعدد ألواح 2149 لوح في خمس محافظات".

ويساهم مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، في تمكين المرافق الصحية والتعليمية وتلبية احتياجاتها من الطاقة بطريقة فعّالة ومستدامة، وتشغيل المعدات الحيوية والأجهزة الطبية، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب والمعلمين، كما تستفيد الأسر المستهدفة من الطاقة المستدامة والمتاحة، حيث تم توفير النظم لتشغيل الأجهزة المنزلية، ما يسهم في تحسين مستوى المعيشة لها، كما يساهم المشروع في تحسين الحياة اليومية للمستفيدين، ودعم التنمية الاقتصادية في اليمن، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين الأمن الغذائي لليمنيين، وحماية البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير مصدر نظيف ومستدام للطاقة.

ويتضمن المشروع إعادة تأهيل 12 بئرًا لمياه الشرب باستخدام منظومات الطاقة الشمسية، وتوفير 35 منظومة ري زراعي بالطاقة المتجددة، إضافة إلى توفير الطاقة لـ 20 مرفقًا تعليميًا وصحيًا، وإيصال الطاقة المتجددة لـ 133 منزلًا، وذلك في 5 محافظات يمنية هي: حضرموت، وأبين، ولحج، وتعز، والحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى