تحذيرات للشرعية من نقل صراعاتها من عدن إلى حضرموت

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​حذّر ناشطون من أبناء حضرموت من محاولات حكومة الشرعية نقل الأزمات والصراعات القائمة في العاصمة عدن إلى حضرموت، وذلك عقب إقدام قوات شمالية تتبع ألوية الحماية الرئاسية على محاولة فرض سيطرتها على القصر الرئاسي في المكلا.

ورفعت محاولة قوّة عسكرية تابعة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني السيطرة على مقرّ أمني بمحيط القصر الرئاسي في مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت شرقي اليمن، حالة التوتّر في المحافظة التي يتصاعد الصراع عليها بشكل لافت بالتوازي مع تسارع الجهود لإطلاق مسار سلمي في البلاد.

ويؤشّر هذا الصراع الذي اتّخذ إلى حدّ الآن صبغة سياسية، على صعوبة ترتيب أوضاع المحافظة وملاءمتها مع مقتضيات السلام الذي تعمل المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة بمساعدة سلطنة عُمان على إرسائه في اليمن.
ويدور الصراع عمومًا بين قوى توصف بالشمالية وتعمل على إبقاء حضرموت ضمن خارطة الجمهورية اليمنية (الموحّدة)، والقوى الجنوبية التي تعد المحافظة جزءًا لا يتجزّأ من دولة الجنوب المستقلة التي تريد إحياءها ضمن ترتيبات السلام الجارية.

وقال الناشط السياسي الحضرمي عبدالله علي جابر لـ "العرب": "بعد أن تم طرد ما يسمى الحماية الرئاسية من عدن يتم الآن إعادتها إلى حضرموت". وتساءل في تدوينة على منصة "إكس": "هل هذا مؤشر على أن رشاد العليمي يخطط لجعل المكلا مقرًا له ويريد أن ينقل الصراع إلى المدينة الآمنة التي لم تشهد أي حادث بعد تحريرها من تنظيم القاعدة"، مضيفًا بقوله "ننتظر ردة فعل المجلس الانتقالي الجنوبي خاصة أن هذه المنطقة محسوبة عليه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى