لحج.. عملية إتجار بالبشر تنتهي بكارثة ضحيتها 20 امرأة و6 شبان أفارقة

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

>
لقي مهاجر أفريقي مصرعه وأصيب 25 آخرون بجروح بليغة جراء حادث سير وقع ضمن عملية تهريب أفارقة وإتجار بالبشر في لحج.


وأعلن مستشفى ابن خلدون بمدينة الحوطة حالة الطوارئ واستنفرت كافة الطواقم الطبية والإسعافية للمستشفى وجمعية الهلال الأحمر عقب وصول المصابين للمستشفى وقيام الفرق الطبية بعلاج المصابين التي وصفت بعضها بالخطيرة، ثم هرعت سيارات الإسعاف لاحقًا لنقل المصابين إلى مستشفيات عدن.


وبحسب مصادر محلية فإن حادث سير وقع لأحد المهربين أثناء ما كان يقل مهاجرين غير شرعيين فجر أمس الأحد أدى إلى هروب المهرب وبقاء الأفارقة المصابين مرميين في منطقة نائية قريبة من حقل بير ناصر بمديرية تبن حيث تم العثور على الأفارقة المصابين من قبل المواطنين من أبناء المنطقة فقاموا بإسعافهم على سياراتهم الخاصة إلى مستشفى ابن خلدون بمدينة الحوطة، ووصل المهاجرون المصابون وهم بحالة سيئة وشرعت الطواقم الطبية في قسم الحوادث بالمستشفى بعمل إسعافات أولية ثم نقلهم بسيارات إلى مستشفى الجمهورية بعدن.


وقال مصدر أمني في مستشفى ابن خلدون إنه عند الساعة الثامنة صباحًا وصل 26 مهاجرًا أفريقيًا غير شرعي للمستشفى 20 امرأة و 6 شبان تم التعرف على أسماء 9 من المصابين فيما بقية الأفارقة لم يتم التعرف عليهم وتسجيل وفاة واحدة.


وأشار العقيد سعيد الصيادي نائب مدير شرطة السير لحج في تصريح لـ"الأيام" إن ما حدث يعد كارثة لحقت بالمهاجرين غير الشرعيين بسبب عمليات التهريب ودخول هؤلاء المهاجرين على متن سيارات للبلاد بصورة غير شرعية لافتًا إلى أن الحادث وقع في طريق بير ناصر المناصرة مع فجر الأحد نجم عنها 26 ضحية توفي أحدهم وبقية المصابين بإصابات خطيرة.


وأوضح العقيد الصيادي أن حوادث الأفارقة زادت بشكل كبير، مشيرًا إلى أن ما حدث من كارثة للمهاجرين كان قد سبق بحادث مماثل بمنطقة الرجاع إضافة إلى حوادث الدهس والسقوط مشيرًا إلى أن توافد هؤلاء المهاجرين بصورة عشوائية وغير قانونية وبأعداد كبيرة يؤدي لهذه الحوادث.


وتعد سواحل مديرية المضاربة ورأس العارة ومدينة المخا تعز من أهم مناطق إنزال المهاجرين غير الشرعيين من قبل مهربين مرتبطين بشبكات دولية من القرن الأفريقي واليمن وهوما دفع إلى تنفيذ حملة أمنية خلال الأشهر الماضية بقيادة العميد حمدي شكري لمكافحة التهريب والإتجار بالبشر بمشاركة العديد من الأولوية الجنوبية وقوات درع الوطن قامت بمداهمة العديد من أحواش المهربين وإطلاق المئات من الأفارقة المحتجزين لدى المهربين، حيث سجلت العديد من حوادث القتل والتعذيب لمهاجرين من قبل المهربين.


إلا إن حادثة اليوم تشير إلى استمرار عمليات التهريب والإتجار بالبشر من قبل المهربين ولم تحد العملية الأمنية من عمليات التهريب.


وكانت صحيفة "الأيام" قد نشرت في وقت سابق تقرير مفصل عن عمليات التهريب والإتجار بالبشر وشاهدات بعض المواطنين وما يتعرض له المهاجر غير الشرعي من انتهاكات وتأثر مديرية المضاربة ورأس العارة بعمليات الإتجار بالبشر.





> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى