​السفن تلجأ للارتباط بالصين لتجنب هجمات البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
لجأت عدة سفن أجنبية إلى الإعلان عن روابط لها مع الصين لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، حيث تلعب الصين دورًا بارزًا في التقارب مع جميع الأطراف في المنطقة والتوسط في عملية السلام في اليمن، وتعتبر طرفًا مقبولًا من قبل الحوثيين وإيران.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" يوم أمس، أن ما لا يقل عن 5 سفن عبرت أمس باب المندب تحمل إشارات تدل على صلاتها ببكين، وذلك ضمن أحدث إجراء غريب أو استثنائي، تم اتخاذه لمحاولة تجنب تلك الهجمات.

كما بدأت السفن تؤكد وجود "طاقم صيني" على متنها أو شيء مشابه من ذلك كي تتجنب الضربات، في إشارة إلى أن الحوثيين لا يستهدفون السفن الصينية. ويوجد اثنتان من السفن حاليًا في البحر الأحمر، بينما أبحرت اثنتان في الممر المائي المحفوف بالمخاطر إلى آسيا. ويبدو أن سفينة خامسة تتجه نحو خليج عدن.

وقالت الصين، إنها قلقة إزاء تصاعد التوترات في البحر الأحمر، ودعت إلى ضبط النفس في أعقاب الضربات العسكرية الأميركية -البريطانية المشتركة على أهداف الحوثيين في اليمن.

وفي مؤتمر صحفي الجمعة، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، إن بكين "تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس، لمنع الصراع من التوسع". وأضافت "نحن مستعدون للتواصل مع جميع الأطراف وتهدئة التوترات من أجل الحفاظ بشكل مشترك على أمن الممر المائي الدولي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى