انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي إيران ولا إصابات

> «الأيام» وكالات:

> قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء (شبه رسمية) إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مدينة إيرانشهر بجنوب شرقي إيران صباح اليوم الثلاثاء، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وأضافت الوكالة أن القنبلة انفجرت بجوار طريق إيرانشهر - سرباز، وتبحث السلطات حالياً عن المسؤولين عن التفجير.

وتشن إيران هجمات بالصواريخ الباليستية على أهداف في العراق وسوريا "دفاعاً عن سيادتها وأمنها وكذلك لمواجهة الإرهاب"، وفق "الحرس الثوري" الإيراني، الذي قال إنه هاجم "مقر تجسس" لإسرائيل في إقليم كردستان العراق في وقت متأخر من أمس الإثنين، بجانب استهداف تنظيم "داعش" في سوريا أيضاً.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية اليوم الثلاثاء، أن العراق استدعى القائم بالأعمال الإيراني في بغداد للاحتجاج على شن بلاده هجمات على عدد من المناطق في أربيل بإقليم كردستان العراق أمس الإثنين.

في الثالث من يناير (كانون الثاني) وقع تفجيران انتحاريان في مدينة كرمان الإيرانية قرب مرقد القائد السابق لـ"فيلق القدس" اللواء قاسم سليماني، وذلك خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية لمقتله بغارة أميركية في العراق.

والتفجيران اللذان تبناهما تنظيم "داعش"، أوقعا نحو 90 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وفي ديسمبر (كانون الأول) قتل 11 شرطياً إيرانياً في محافظة سيستان-بلوشستان في جنوب شرق إيران بتفجير تبناه تنظيم إرهابي ينشط في هذه المنطقة الحدودية مع باكستان وأفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن طهران تحترم سيادة الدول الأخرى ووحدة أراضيها لكنها في الوقت نفسه تستخدم "حقها المشروع والقانوني لردع تهديدات الأمن القومي".

ووفقا لبيان للخارجية، أدان العراق "العدوان" الإيراني على أربيل الذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين في المناطق السكنية.

وقال البيان إن الحكومة العراقية ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأعلن العراق الثلاثاء، استدعاء سفيره في طهران للتشاور على خلفية "الاعتداءات" الإيرانية، بينما اعتبرت الولايات المتحدة أن القصف "متهور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى