​تواصل الهجمات على اليمن.. تدمير صاروخ كان موجها إلى خليج عدن

> واشنطن «الأيام» أ ف ب:

>
قال الجيش الأمريكي إن قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت، اليوم السبت، ضربات جوية ضد صاروخ مضاد للسفن كان جاهزا للإطلاق باتجاه خليج عدن.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على موقع إكس “قررت القوات الأمريكية أن الصاروخ يمثل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، وبعد ذلك ضربت الصاروخ ودمرته دفاعا عن النفس”.

في السياق المتحدّث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم السبت، إنّ الجيش الأميركي "نفّذ بنجاح ثلاث ضربات دفاعيّة" منتصف ليل الجمعة (فجر أمس السبت) استهدفت قاذفات صواريخ جاهزة للإطلاق في البحر الأحمر.
وأضاف قائلًا: "نُفّذت هذه الضربات في إطار الدفاع الشرعي عن النفس، لكنّها تساهم أيضًا في جعل المياه الدوليّة أكثر أمانًا للسفن الحربيّة والسفن التجاريّة".

ووجّه الأمريكيّون والبريطانيّون، بدعم من مجموعة من الدول، ضربات استهدفت الحوثيّين في اليمن للمرّة الأولى في 12 يناير، طالت رادارات وبنية تحتيّة لصواريخ ومسيّرات.

ومذّاك، نفّذت الولايات المتحدة سلسلة ضربات أخرى استهدفت خصوصًا منصّات إطلاق صواريخ. وأجبرت الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن الكثير من مالكي السفن على تعليق المرور من طريق العبور الأساسي هذا الذي يمثّل ما يصل إلى 12 % من التجارة العالميّة.

وتسعى الولايات المتحدة في الوقت نفسه إلى ممارسة ضغوط دبلوماسيّة وماليّة على الحوثيّين، بعدما صنّفتهم مجددًا على أنّهم كيان "إرهابي". ومن المقرّر أن تدخل هذه العقوبة حيّز التنفيذ في 16 فبراير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى