مخابرات غربية: الحوثيون يتأهبون لشن مزيد من الهجمات على السفن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • حكومة صنعاء تسعى لصفقة أسلحة إيرانية لتصعيد حرب البحار
> تفيد معلومات مخابراتية جمعتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بأن جماعة الحوثي تسعى للحصول على مزيد من الأسلحة من إيران، ما يثير مخاوف من أن الحوثيين سيواصلون شن هجمات على سفن شحن في البحر الأحمر، وفقًا لموقع "بوليتيكو" الأمريكي (politico).

وقال الموقع، في تقرير إن "المعلومات تفيد أيضًا بأن الجماعة قد تحاول مهاجمة القوات الغربية في المنطقة. وليس واضحًا ما إذا كانت الضربات الأخيرة، التي شنتها الولايات المتحدة، في اليمن قد غيرت تخطيط الحوثيين لمثل هذه الهجمات أم لا".

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن "الضربات التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعة، فشلت في وقف هجمات المسلحين على السفن التجارية، فيما تعهد بمواصلة ضرب مواقع في اليمن لتقويض قدرات الحوثيين".

و"تعد شحنات الأسلحة علامة على أن طهران تلعب دورًا مباشرًا في تأجيج الأزمة في البحر الأحمر"، وفقًا لمسؤولين أمريكيين أحدهما في وزارة الدفاع (البنتاجون)".

ويعتقد خبراء أن شحنات الأسلحة الإيرانية ودعم طهران الأوسع للحوثيين هو "محاولة لاستغلال الاضطرابات الإقليمية الحالية لطرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط".

الموقع قال إن "وقف عمليات نقل الأسلحة المستقبلية يعد أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للإدارة الأمريكية، إذ تواصل تنفيذ ضربات ضد الجماعة في اليمن لتقليل قدرتها على شن المزيد من الهجمات على السفن التي تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن."

واستدركت: "لكن اعتراض الأسلحة الإيرانية أثناء شحنها إلى اليمن أمر صعب للغاية".

وقال مسؤول ثانٍ في وزارة الدفاع إن "عمليات القوات الخاصة، مثل تلك التي جرت هذا الشهر، معقدة وتتضمن قوارب قتالية وقناصة وطائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر للمراقبة، بالإضافة إلى قوات البحرية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى